ارتفاع درجات الحرارة في العراق يعطّل الدوام الرسمي

10 يوليو 2024
ارتفاع درجات الحرارة في العراق، 30 يونيو 2024 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أعلنت خمس محافظات عراقية عطلة رسمية غداً الخميس بسبب ارتفاع درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية، وحذرت لجنة الصحة البرلمانية من التعرض المباشر للشمس.
- توقعت هيئة الأنواء والأرصاد الجوية تسجيل درجات حرارة تصل إلى 51 درجة مئوية في بعض المحافظات، مع طقس صحو وحار في عموم البلاد.
- حذرت لجنة الصحة والبيئة البرلمانية من مخاطر "جمرة القيظ" على المواطنين، مشددة على ضرورة تجنب الخروج في فترات الظهر وشرب كميات كبيرة من السوائل.

أعلنت خمس محافظات عراقية اعتبار يوم غد الخميس عطلة رسمية بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي تصل إلى نصف درجة الغليان (50 درجة مئوية)، فيما حذرت لجنة الصحة البرلمانية من التعرض المباشر لأشعة الشمس. ووفقاً لبيان رسمي لإدارة محافظة المثنى (جنوبا)، فإنه "تقرر اعتبار يوم غد الخميس عطلة رسمية بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي من المتوقع أن تصل إلى 50 درجة مئوية"، كما نقلت محطات إخبارية عراقية محلية أن "مجلس محافظة ذي قار قرر أيضا إعلان يوم غد الخميس عطلة رسمية بسبب ارتفاع درجات الحرارة". وسبق أن أعلنت محافظات البصرة وميسان والديوانية، جنوبي البلاد، عن تعطيل الدوام الرسمي في اليوم ذاته (الخميس)، بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

ارتفاع درجات الحرارة في 8 محافظات عراقية

من جهتها، توقعت هيئة الأنواء والأرصاد الجوية العراقية، اليوم الأربعاء، تسجيل ثماني محافظات عراقية نصف درجة الغليان غدا الخميس، وذكر بيان للهيئة أن "الطقس يوم غد الخميس سيكون صحواً وحاراً مع بعض القطع من الغيوم في المنطقة الشمالية، وأن درجات الحرارة ترتفع قليلاً في عموم البلاد"، وأكدت أن "درجات الحرارة العظمى ليوم غد في محافظات النجف وذي قار والمثنى ستصل إلى 51 درجة مئوية، بينما تسجل محافظات واسط وكربلاء وميسان والديوانية والبصرة 50 درجة مئوية، أما العاصمة بغداد فستسجل درجة حرارة تصل إلى 49 مئوية".

من جهتها، حذرت لجنة الصحة والبيئة البرلمانية من مخاطر "جمرة القيظ" على المواطنين، خاصة الكسبة منهم، وقال رئيس اللجنة النائب ماجد شنكالي، في تصريح صحافي مساء أمس الثلاثاء: "اقتربنا من جمرة القيظ، ويجب أن تكون هنالك مراعاة من المواطنين حيال ارتفاع درجات الحرارة من خلال عدم الخروج في فترات الظهر عندما تكون الشمس عمودية وشرب كميات كبيرة من السوائل بشكل أكثر من المعتاد".

ويسجل العراق في السنوات الأخيرة ارتفاعا في درجات الحراة، وكثيرا ما يتسبب ذلك بالتأثير على عمل المنظومة الكهربائية وتتراجع ساعات التجهيز، الأمر الذي يزيد معاناة المواطنين.

المساهمون