إصابة 47 طفلاً مصرياً بالاختناق في حمام سباحة بينهم 4 حالتهم خطرة

20 يوليو 2023
أصيبوا بالاختناق نتيجة استنشاق مادة الكلور (Getty)
+ الخط -

أصيب 47 طفلاً مصرياً باختناق نتيجة استنشاق مادة الكلور أثناء وجودهم داخل حمام سباحة أحد الأندية الرياضية الخاصة في الإسكندرية شمالي البلاد.

وكانت الأجهزة الأمنية تلقت إخطاراً بحدوث اختناقات داخل حمام سباحة أحد الأندية الخاصة في منطقة سبورتنج، شرق المدينة الساحلية، وتبين وجود إصابات مبدئية وحالات اختناق بين أطفال من فريقي 2009 و2012 نتيجة استنشاق مادة الكلور.

فيما انتقلت أكثر من 6 سيارات إسعاف إلى موقع البلاغ وجرى نقل المصابين إلى المستشفى الرئيسي الجامعي لتلقي العلاج وبقاء 4 منهم في قسم العناية المركزة لخطورة حالتهم.

من جانبها، قالت الدكتورة أسماء البنا، مديرة مركز السموم التابع لمستشفى جامعة الإسكندرية، إن المركز استقبل 47 مصاباً بالاختناق نتيجة استنشاق مادة الكلور في حمام السباحة بأحد الأندية. 

وأضافت البنا لـ"العربي الجديد" أن الحالات تضم إناثاً وذكوراً ومدربين أيضا، مؤكدة تقديم الإسعافات السريعة لهم.

وأفاد شهود عيان بأن الواقعة حدثت منتصف ليل الخميس حينما كان النادي الخاص يجري تدريبا مسائيا لسباحين أعمارهم بين 11 و14 عاما، وأثناء وجود اللاعبين في حمام السباحة، وقع تسرب لمادة الكلور بسبب مشكلة فنية في الأنابيب الناقلة للمادة، ما أدى إلى تأثر اللاعبين بشكل جماعي نتيجة استنشاق كمية كبيرة من المادة أدت لحدوث اختناقات.

من ناحية أخرى، ذكرت مصادر أمنية وطبية متطابقة صدور قرار من السلطات بإغلاق النادي وتحرير المحضر اللازم بالواقعة، وأخطرت الجهات المعنية لمباشرة التحقيق في الحادث ومراجعة تراخيص وأوراق حمامات السباحة.

وأشارت المصادر إلى أن عددا من الحالات تلقت العلاج في موقع البلاغ، فيما غادر جميع المصابين الذين نقلوا إلى المستشفى بعد استقرار حالتهم الصحية وانتظام عملية التنفس، بينما جرى وضع 4 حالات تحت الملاحظة، وإحالة الواقعة لجهات التحقيق لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

هذا، وبدأت نيابة سيدي جابر في محافظة الإسكندرية، اليوم الخميس، التحقيق في إصابة 47  شخصاً بينهم أطفال باختناق، نتيجة استنشاق مادة الكلور أثناء وجودهم للتدريب داخل حمام سباحة في نادٍ خاص كائن في منطقة سبورتنج.

وطلبت النيابة العامة تحريات المباحث حول ملابسات الواقعة، والاطلاع على التراخيص الخاصة بإدارة المكان، ومعرفة هوية القائمين عليه، وسماع أقوالهم، وأقوال شهود العيان، والمصابين.

وجاء في التحقيقات الأولية أن الحادث وقع إثر زيادة مادة الكلور بنسبة أعلى من المسموح بها نتيجة تسربه، ما أدى إلى إصابة الأطفال المتدربين بالاختناق، بل وامتدت الرائحة إلى الموجودين داخل النادي والعقارات المجاورة.

ومن جهته، أصدر النادي بيانًا عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" ذكر فيه أن جميع الأطفال المتدربين والعاملين والسباحين في وضع آمن وبخير، وأن أحدا لم يقصر مع أي لاعب فور وقوع الحادث.

 

المساهمون