احتجاز طالب تركي استخدم الذكاء الاصطناعي للغش في امتحان جامعي

11 يونيو 2024
طلاب في إحدى جامعات أنقرة، في 17 يونيو 2023 (الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- السلطات التركية تقبض على طالب استخدم الذكاء الاصطناعي للغش في امتحان القبول الجامعي، باستعمال كاميرا خفية وبرنامج ذكاء اصطناعي عبر جهاز توجيه مخبأ.
- الحادث يسلط الضوء على التحديات الأخلاقية والتعليمية لاستخدام الذكاء الاصطناعي، مع تزايد حالات الغش باستخدام تقنيات متقدمة مثل ChatGPT في الامتحانات.
- الأمم المتحدة تعتمد قراراً يدعو لاستخدام الذكاء الاصطناعي بشكل "مأمون ومؤمن وموثوق" للتنمية المستدامة، مؤكدة على ضرورة سد الفجوات الرقمية والتحديات المرتبطة.

ألقت السلطات التركية القبض على طالب بتهمة استخدام الذكاء الاصطناعي للغش خلال الإجابة عن الأسئلة في امتحان القبول بإحدى الجامعات. ولوحظ الطالب وهو يتصرف بطريقة مريبة خلال الامتحان مطلع الأسبوع، واحتجزته الشرطة قبل القبض عليه رسمياً، وإرساله إلى السجن انتظاراً لمحاكمته. كما احتجزت الشرطة شخصا آخر كان يساعد الطالب المذكور.

استخدام الذكاء الاصطناعي للغش يتزايد

وأظهر مقطع مصور نشرته الشرطة في إقليم إسبرطة بجنوب غرب تركيا استخدام الذكاء الاصطناعي للغش حيث استعمل الطالب كاميرا خفية على شكل زر قميص متصلة ببرنامج للذكاء الاصطناعي عبر جهاز توجيه (راوتر) مخبأ في نعل حذائه.

وقام أحد أفراد الشرطة في المقطع المصور بمسح سؤال ليظهر طريقة عمل برنامج الذكاء الاصطناعي وتلقين الطالب الإجابة الصحيحة عبر سماعة أذن. ورغم أن للذكاء الاصطناعي فوائد كثيرة في مجالات متعددة، إلا أن له أيضاً آثاراً سلبية وتحديات كبيرة في مجال التعليم، منها استخدامه للغش في الامتحانات. وتعتبر الجامعات حول العالم استخدام الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT نوعاً من الغش، بعد أن أبلغت وسائل إعلام عدة في وقت سابق عن الاستخدام المتزايد للأداة من الطلاب.

طلاب وشباب
التحديثات الحية

يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتمدت في مارس/آذار الماضي، قرارا حول الاستفادة من فرص الذكاء الاصطناعي "المأمونة والمؤمنة والموثوقة" لأغراض التنمية المستدامة. وشدد القرار على ضرورة سد الفجوات في هذا المجال وغيرها من الفجوات الرقمية بين البلدان وداخلها.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون