اتفاق بين اتحاد المعلمين و"التربية الفلسطينية" بشأن مطالب المدرسين

21 ابريل 2022
الاتفاق يقضي بمنح زيادة 15% لجميع العاملين بوزارة التربية (عباس موماني/فرانس برس/Getty)
+ الخط -

أعلن الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين ووزارة التربية والتعليم الفلسطينية، مساء الخميس، عن اتفاق جديد بشأن مطالب المدرسين، بعد موجة من الاحتجاجات في الفترة الماضية.

وأكد وزير التربية والتعليم الفلسطيني مروان عورتاني، في مؤتمر صحافي الخميس برام الله، أن "الاتفاق بين الوزارة والاتحاد العام للمعلمين يقضي بمنح جميع العاملين في وزارة التربية والتعليم ومديرياتها ومدارسها علاوة بنسبة 15% تضاف إلى علاوة طبيعة العمل، ينفذ منها 10% منذ تاريخ الأول من يناير/ كانون الثاني 2023، وعلى التوالي 5% تنفذ بتاريخ الأول من يناير/ كانون الثاني 2024، وتدفع عند استقرار الوضع المالي للحكومة وتوافر الأموال".

وأضاف عورتاني "ينص الاتفاق على الإسراع في تطبيق قرار مجلس الوزراء لعام 2019، الخاص بدمج مكافآت المعلمين في مدارس القدس، كجزء من علاوة القدس وصرفها ضمن الراتب الشهري للمعلم".

وأكد عورتاني انتظام العملية التعليمية، والتزام الطواقم المدرسية والطلبة بالدوام، إيذاناً بطيّ هذه الصفحة، وما ترتب عليها من إجراءات، وكذلك وحدة أسرة التربية والتعليم، وبما يوفّر بيئة تعليمية معبرّة عن روح الأسرة الواحدة، وكذلك اتخّاذ الإجراءات اللازمة لتعويض الطلبة عمّا فاتهم، وإنهاء العام الدراسي في موعده المحدد.

بدوره، أكد اتحاد المعلمين توقيع الاتفاق مع وزارة التربية والتعليم، الذي يقضي بزيادة علاوة طبيعة العمل بنسبة 15% لجميع العاملين في وزارة التربية والتعليم على النحو التالي: % 10 تصرف في بداية 2023 و5% تصرف في بداية 2024، إضافة لتحويل العلاوة الإشراقية على طبيعة العمل بنسبة 15% والتي صدر قرار مجلس الوزراء باعتمادها اليوم الخميس، وتصبح علاوة طبيعة العمل الآن لحملة الدبلوم 70%، ولحملة البكالوريوس 80%، ولحملة الماجستير والدكتوراه 85%.

ودعا الاتحاد المعلمين للعودة إلى الدوام، وقال "سنراقب تنفيذ الحكومة الاتفاقيات ومنها صرف راتب كامل خلال الأسبوع القادم"، فيما أكد الاتحاد رفضه المطلق الخصم من رواتب المعلمين، وقال "سيتم العمل وبشكل مباشر على إنهاء هذا الموضوع".

وكان الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين علق، في 14 نيسان/إبريل الجاري، خطواته الاحتجاجية بعد توقيع اتفاق مكتوب مع الحكومة، تم التوافق فيه على الاستجابة لمجموعة من مطالب المعلمين، ودعا الاتحاد للعودة إلى الدوام بشكل طبيعي منذ صبيحة السبت الماضي.

وحينها لم يعد المعلمون جميعهم إلى الدوام وأكملوا إضرابهم، وبرغم توقيع الاتحاد اتفاقاً جديداً مساء الخميس، إلا أنه لم يتضح بعد رأي بقية المعلمين وموقفهم من العودة إلى الدوام أو إكمال إضرابهم.

وتم الاتفاق على تشكيل لجنة من وزارة التربية والتعليم واتحاد المعلمين لدراسة علاوة طبيعة العمل الممنوحة للمعلمين ومواءمتها مع القطاعات الأخرى في الدولة، كما تم الاتفاق على جملة من المطالب الأخرى، إضافة إلى صرف راتب كامل لكل الموظفين قبل عيد الفطر السعيد.

ويطالب المعلمون بجملة من المطالب النقابية التي خاضوا إضرابهم لأجلها، تتمثل برفع طبيعة العمل من 50% إلى 80%، وتحويل العلاوات الإشرافية إلى طبيعة عمل (رئيس شعبة؛ رئيس قسم؛ نائب مدير)، وصرف علاوة غلاء المعيشة المتبقية منذ عام 2013، وحل جميع الملفات العالقة (ملفات 2019؛ عقود 2016، مستحقات النشاط الحر، مستحقات المناهج؛ مستحقات الثانوية العامة، ملفات غزة بالكامل؛ تنفيذ قرار مجلس الوزراء بخصوص علاوة المخاطرة للقدس).

المساهمون