اتفاقية بين قطر الخيرية وأونروا لتوفير معونات منقذة للحياة لغزة

26 اغسطس 2024
بعد توقيع الاتفاقية بين أونروا وقطر الخيرية في عمّان، الأردن، 26 أغسطس 2024 (قطر الخيرية)
+ الخط -
اظهر الملخص
- وقّعت أونروا وقطر الخيرية اتفاقية بقيمة ثلاثة ملايين دولار لتقديم مساعدات منقذة للحياة للفلسطينيين في غزة، تشمل الأغذية والإيواء والرعاية الصحية.
- الاتفاقية تأتي في ظل الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ أكتوبر 2023، مع تشديد الحصار على غزة ومنع إدخال الإمدادات الأساسية.
- أكّد يوسف الكواري على التزام قطر الخيرية بتخفيف معاناة سكان غزة، مشيراً إلى ضرورة تعزيز إيصال المساعدات الإنسانية ووقف إطلاق النار لإنهاء معاناة المدنيين.

وقّعت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) ومنظمة قطر الخيرية اتفاقية بقيمة ثلاثة ملايين دولار أميركي، في العاصمة الأردنية عمّان، من أجل تأمين مساعدات منقذة للحياة للفلسطينيين في قطاع غزة. وتغطّي هذه الاتفاقية الأغذية ومستلزمات الإيواء الطارئ وخدمات الرعاية الصحية، إلى جانب تبرّعات مالية. وفي السياق نفسه، سوف تتبرّع قطر الخيرية بما مجموعه 6500 طرد غذائي للعائلات الفلسطينية في غزة، بحسب بيان أصدرته من مكتبها في الدوحة.

وتأتي هذه الاتفاقية الجديدة بين وكالة أونروا ومنظمة قطر الخيرية في إطار المبادرات الإنسانية التي تُخصَّص للفلسطينيين في قطاع غزة المستهدف بحرب إسرائيلية متواصلة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، ولا سيّما أنّ الاحتلال شدّد الحصار على القطاع منذ ذلك الحين ومنع إدخال الإمدادات الأساسية إلى السكان.

وقد شدّد الرئيس التنفيذي لمنظمة قطر الخيرية يوسف الكواري، في خلال التوقيع على الاتفاقية في مخازن وكالة أونروا في عمّان، على أهمية "مواصلة دعم الشعب الفلسطيني في هذه الفترة الحرجة". وقال: "نحن في قطر الخيرية، يظلّ التزامُنا بتخفيف معاناة السكان المستضعفين في قطاع غزة ثابتاً لا يتزعزع، وهذه الشراكة مع أونروا تمثّل خطوة أخرى في تقديم الإغاثة الفورية وإيصال المساعدات الأساسية إلى المحتاجين".

وأشار الكواري إلى ما تواجهه الجهات الإنسانية الفاعلة من قيود وتأخير يعرقلان إيصال المساعدات التي تشتدّ الحاجة إليها في قطاع غزة، الأمر الذي يبيّن ضرورة تعزيز عمليات إيصال المساعدات الإنسانية. أضاف أنّ من غير الممكن أن تحلّ الجهود الإنسانية "محلّ وقف إطلاق النار الضروري لإنهاء المعاناة غير المسبوقة للمدنيّين الأبرياء في قطاع غزة".

من جهته، عبّر رئيس هيئة شؤون موظفي أونروا في عمّان بن ماجيكودونمي عن امتنانه للدعم الذي تقدّمه قطر الخيرية. وقال: "تُعَدّ أونروا العمود الفقري للعمليات الإنسانية في قطاع غزة، ويعمل موظّفونا الرائعون بلا كلل ولا تعب من أجل تخفيف معاناة السكان هناك". أضاف المسؤول الأممي: "نحن ممتنّون لدعم قطر الخيرية الذي يُعَدّ أساسياً من أجل توفير المساعدات الإنسانية التي تشتدّ الحاجة إليها، بما في ذلك الغذاء والمأوى والرعاية الصحية في قطاع غزة، خصوصاً في الفترة التي تسبق حملة التحصين ضدّ شلل الأطفال". وأثنى ماجيكودونمي على جهود قطر الخيرية، التي قال إنّها "شريكة موثوقة لأسرة الأمم المتحدة"، إذ تدعم العمليات الإنسانية للمنظمة في مختلف المواقع حول العالم.