إيران تعيد فتح المدارس بعد 20 شهراً... وسط تراجع كورونا

06 نوفمبر 2021
68 في المائة من تلاميذ إيران تلقّوا لقاحاً مضاداً لكوفيد-19 (فرانس برس)
+ الخط -

أعادت وزارة التعليم والتربية الإيرانية، ابتداءً من اليوم السبت، فتح المدارس أمام تلاميذ الثانوية العامة، بعد إغلاق طال على خلفيّة أزمة كورونا. وللمرّة الأولى منذ 20 شهراً، حضر مليون و500 تلميذ من هذه المرحلة التعليمية إلى مدارسهم. وبحسب ما شدّدت الوزارة، فإنّ التعليم الحضوري إلزامي وليس اختيارياً في إيران اليوم، داعية الأسر "القلقة على صحة أولادها" إلى تعليمهم مهارة الالتزام بالبروتوكولات الصحية الكفيلة بردّ عدوى كوفيد-19 عنهم.

وقد صرّح المتحدّث باسم وزارة التعليم والتربية الإيرانية، غلامرضا كمره اي، اليوم السبت، في حديث إلى صحيفة "إيران" الرسمية، بأنّ بقيّة المدارس الإيرانية سوف تفتح أبوابها بعد أسبوعَين، مناشداً الأسر إلى التعاون مع المدارس لمواصلة التعليم الحضوري مع الاستمرار باتّباع الإرشادات الصحية اللازمة.

وأكّد كمره اي أنّ الوزارة أعدّت خطة خاصة لتنفيذ البروتوكولات الصحية في المدارس، منها التباعد الاجتماعي (الجسدي)، مشيراً إلى أنّ 85 في المائة من المدرّسين و68 في المائة من تلاميذ المدارس في إيران تلقّوا لقاحات مضادة لكوفيد-19. وأعرب عن أمله بأن يتلقّى الباقون لقاحاتهم في خلال الأسبوعَين المقبلَين قبل فتح المدارس بشكل كامل. 

في سياق متصل، أعلنت كذلك وزارة العلوم والبحوث والتكنولوجيا (التعليم العالي) إعادة فتح بعض الجامعات الإيرانية حتى يتمكّن الطلاب من حضور صفوف الدراسة، وذلك ابتداءً من اليوم السبت.

ويأتي قرار إعادة فتح مدارس وجامعات إيرانية وسط تراجع وباء كورونا في إيران التي شهدت حتى الآن خمس موجات متلاحقة، علماً أنّ الموجات السابقة لم تكن بخطورة وقساوة الموجة الخامسة التي بدأت في يونيو/ حزيران الماضي. فقد تجاوز فيها عدد الوفيات والإصابات اليومي 700 وفاة و52 ألف إصابة، قبل أن تنخفض في الشهرَين الأخيرَين إلى أقلّ من 200 وفاة يومية وأقلّ من 10 آلاف إصابة يومية.

من جهة أخرى، سجّلت إيران طفرة كبيرة في التحصين في الأشهر الثلاثة الأخيرة، منذ مجيء الحكومة الجديدة في أغسطس/ آب الماضي، لتتخطّى جرعات اللقاحات المضادة لكوفيد-19 المعطاة 93 مليون جرعة. وقد تلقّى نحو 55 مليون إيراني جرعة أولى من اللقاح، فيما تلقّى أكثر من 38 مليوناً الجرعة الثانية، ونحو مليون و500 ألف شخص الجرعة الثالثة، بحسب آخر الأرقام التي أعلنتها المتحدّثة باسم وزارة الصحة الإيرانية ولا سيما سادات لاري، اليوم السبت. 

كذلك أعلنت سادات لاري تسجيل 120 وفاة في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، فضلاً عن ستّة آلاف و803 إصابات جديدة، مشيرة إلى أنّ العدد الإجمالي للوفيات ارتفع إلى 127 ألفاً و173 وفاة، فيما ارتفع إجمالي عدد الإصابات إلى خمسة ملايين و980 ألفاً و260 إصابة. يُذكر أنّ من بين المصابين ثلاثة آلاف و713 يتلقّون علاجهم في العناية المركّزة.

المساهمون