إنقاذ ستين مهاجراً قبالة سواحل قبرص

15 اغسطس 2023
صورة نشرتها السلطات القبرصية لعملية إنقاذ المهاجرين الأخيرة (إكس)
+ الخط -

أعلنت السلطات القبرصية، اليوم الثلاثاء، أنّها أنقذت 60 مهاجراً في خلال عملية ليلية، بعدما واجه قاربهم صعوبات بالقرب من الساحل الجنوبي الشرقي للجزيرة الواقعة في البحر الأبيض المتوسط.

وأفاد مركز تنسيق الإنقاذ المشترك في قبرص بأنّه تلقّى "يوم الاثنين 14 أغسطس/ آب قرابة الساعة الثامنة مساءً (بالتوقيت المحلي) معلومات عن قارب على متنه مهاجرون في خطر، وكان على بعد 15 ميلاً بحرياً (أي نحو 30 كيلومتراً) إلى شرق رأس غريكو".

وقد شارك زورقان للشرطة البحرية وزورقان سريعان ومروحية وسفينة إنقاذ متطوّعة في عملية الإنقاذ (استهدفت ركاب قارب الهجرة غير النظامية) بالقرب من مدينة أيا نابا السياحية، بحسب ما بيّن المركز.

أضاف مركز تنسيق الإنقاذ المشترك في قبرص أنّ عملية الإنقاذ انتهت اليوم الثلاثاء، وأُعيد 54 رجلاً وثلاث نساء وثلاثة أطفال إلى الشاطئ سالمين.

لكنّ أيّ تفاصيل لم ترد عن جنسيات هؤلاء المهاجرين أو نقطة انطلاق قاربهم.

ومن المفترض أنّ يُنقَل هؤلاء إلى مركز إيواء مهاجرين في ضواحي العاصمة نيقوسيا.

وفي هذا السياق، تفيد السلطات القبرصية بأنّ ثمّة زيادة في عدد المهاجرين الذين يصلون مستخدمين قوارب، مع تسجيل زيادة بنسبة 60 في المائة في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2023 مقارنة بعام 2022 الماضي.

وتبيّن أنّ المهاجرين الذين وصلوا على متن قوارب هجرة غير نظامية انطلقوا بمعظمهم من ميناء طرطوس في سورية التي تشهد حرباً منذ أكثر من عقد، على الرغم من تراجع حدّة القتال منذ عام 2020.

وتؤكد قبرص أنّها في الخط الأمامي على صعيد تدفّق المهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي، وتطالب منذ سنوات بمزيد من التمويل والدعم السياسي من بروكسل لإدارة هذه المسألة.

تجدر الإشارة إلى أنّ 2381 مهاجراً طالب لجوء وصلوا إلى الجزيرة المتوسطية في الفترة الممتدة ما بين إبريل/ نيسان ويونيو/ حزيران من العام الجاري.

وبحسب بيانات الحكومة القبرصية، يمثّل طالبو اللجوء نحو خمسة في المائة من سكان الشطر الجنوبي من البلاد، وعددهم 915 ألف نسمة، وهي النسبة الأعلى في الاتحاد الأوروبي. كذلك يُقدَّم 1500 طلب لجوء شهرياً إلى السلطات القبرصية.

(فرانس برس)

المساهمون