إعصار أمبيل "القوي جداً" يجتاح ساحل اليابان

16 اغسطس 2024
الإعصار مصحوب بأمطار غزيرة في اليابان، 16 أغسطس 2024 (ريتسارد أي. بروكس/ فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- اجتاح إعصار أمبيل القوي ساحل اليابان، مصحوباً برياح بسرعة 216 كيلومتراً في الساعة، مما أدى إلى إلغاء مئات الرحلات الجوية والقطارات وانقطاع التيار الكهربائي عن أكثر من ألفي منزل.
- نبهت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية المواطنين إلى الاستعداد لمواجهة عواصف وأمواج عاتية وانزلاقات تربة وفيضانات، مع توقعات بارتفاع مخاطر الكوارث في منطقة كانتو وتوهوكو.
- ألغت خطوط "أول نيبون" و"جابان إيرلاينز" مئات الرحلات، وأغلقت أجزاء من شبكة القطارات السريعة، فيما نصحت وكالة الإطفاء أكثر من 18 ألف شخص بإخلاء منطقة شيبا.

اجتاح إعصار أمبيل القوي جداً ساحل اليابان المطل على المحيط الهادئ، اليوم الجمعة، ترافقه رياح عنيفة وأمطار غزيرة، ما تسبب في إلغاء مئات الرحلات جواً وبالقطارات في منطقة طوكيو، وانقطاع التيار الكهربائي عن أكثر من ألفي منزل.

ورُصد الإعصار أمبيل على بعد حوالي 170 كيلومتراً جنوب طوكيو، مصحوباً برياح تبلغ سرعتها 216 كيلومتراً في الساعة، وكان متجها نحو الشمال الشرقي، وفق وكالة الأرصاد الجوية اليابانية. ومن غير المتوقع أن تضرب عين الإعصار اليابسة إنما سيتوجه نحو شمال الشرق على امتداد ساحل هونشو، ملامساً منطقة طوكيو التي تعد 40 مليون نسمة، قبل أن يعود إلى المحيط الهادئ اعتباراً من السبت.

وصنفت وكالة الأرصاد المنخفض الجوي بأنه "قوي جداً"، وهو مستوى أدنى بدرجة من أعلى فئة وهي "إعصار عنيف"، مع رياح تصل سرعتها القصوى إلى 105 عقد (195 كيلومتراً في الساعة).

ونبهت وكالة الأرصاد، في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي، المواطنين إلى أن "يكونوا على أهبة الاستعداد لمواجهة عواصف وأمواج عاتية وانزلاقات تربة وفيضانات". وأشارت، في بيان، إلى أن مخاطر حدوث كوارث مرتبطة بهطول الأمطار الغزير سترتفع ليل اليوم الجمعة في منطقة كانتو المحيطة بطوكيو، وصباح غد السبت في منطقة توهوكو الواقعة الى الشمال.

من جهته، توقع المركز المشترك للتحذير من الأعاصير التابع للجيش الأميركي، أن تصل سرعة الهواء القصوى إلى 160 كيلومتراً وتبلغ سرعة الرياح القصوى 216 كيلومتراً قبالة منطقة شيبا الساحلية شرق العاصمة. فيما نصحت وكالة الإطفاء وإدارة الكوارث أكثر من 18 ألف شخص بإخلاء منطقة شيبا شرق طوكيو.

وبعد ظهر اليوم، كان التيار الكهربائي لا يزال مقطوعاً عن أكثر من ألفي مشترك في المناطق الإدارية المجاورة لطوكيو وخصوصاً في شيبا، بحسب الشركة المشغلة للخدمة. وألغت خطوط "أول نيبون" 335 رحلة جوية داخلية ودولية، ومن المقرر إلغاء مزيد من الرحلات السبت، ما سيؤثر على 72 ألف مسافر. كما ألغت الخطوط الجوية اليابانية "جابان إيرلاينز" حتى الآن 361 رحلة ما أثر على 57 ألف شخص.

وعلقت الخدمة في أجزاء مهمة من شبكة القطارات السريعة اليابانية، من بينها الجزء المزدحم بين طوكيو وناغويا، فيما أعلن مشغل ديزني لاند طوكيو إغلاق المتنزه.

ويأتي الإعصار فيما تحتفل اليابان بعطلة "أوبون" التي تستمر أسبوعاً ويعود خلالها ملايين الأشخاص لزيارة عائلاتهم، وبعد أيام على العاصفة الاستوائية ماريا التي أدت إلى هطول أمطار قياسية في أجزاء من شمال البلاد. وقال إيسامو تيرويا (47 عاماً) الزائر من منطقة ساغا والذي وصل إلى طوكيو أمس الخميس: "سننتظر أي معلومات تُنشر على الإنترنت بشأن الإعصار، وإذا كان الوضع جيداً فسنخرج". أضاف: "إذا كانت الأمطار غزيرة جداً فسنبقى داخل الفندق ونخلد للراحة".

وبحسب دراسة نُشرت الشهر الماضي، تتشكل الأعاصير في المنطقة بالقرب من السواحل، وتشتد بسرعة أكبر وتستمر لفترة أطول فوق اليابسة بسبب تغير المناخ. وحلل باحثون من جامعات في سنغافورة والولايات المتحدة بيانات أكثر من 64 ألف عاصفة من القرن التاسع عشر حتى نهاية القرن الحادي والعشرين للتوصل إلى تلك النتائج.

(فرانس برس)

المساهمون