إطلاق نار بين حراس نائبين عراقيين بسبب التنازع على تعبيد شارع غربي بغداد

12 ديسمبر 2020
الشرطة تتدخل لفض نزاع مسلح بين حراس نائبين عراقيين في بغداد (فرانس برس)
+ الخط -

قالت الشرطة العراقية إنها تدخلت لفض مشاجرة استخدمت فيها الذخيرة الحية بين حراس نائبين في البرلمان العراقي، في بلدة أبو غريب، 25 كم غرب العاصمة بغداد، إثر مشادة كلامية بين النائبين خلال وجودهم في شارع يشهد حملات صيانة وتعبيد، إذ ادعى كل من النائبين أنه هو من كان سبب تعبيد الشارع وإكسائه.

وبحسب مسؤول في جهاز الشرطة المحلية ببلدة أبو غريب، فإن إطلاق النار تم في الهواء على سبيل التخويف من قبل الطرفين، وتدخلت الشرطة وفرقت حراس النائبين، وأخلت المنطقة من المواطنين الذين احتشدوا، لافتاً إلى أنه تم رفع تقرير بالحادث.

فيما أكد مسؤول محلي آخر بالشرطة أن سبب المشادة، التي تطورت إلى استخدام السلاح، هو محاولة تجيير مشروع إكساء الشارع لأحد النواب، بينما ادعى الآخر أنه هو السبب بتعبيد الشارع، لافتاً إلى أن المناوشات كانت بالذخيرة الحية، ورغم أنه لم يصب أحد بأذى لكنها خطيرة للغاية، والنائبان هما طلال الزوبعي وكريم أبو سودة.

وتداول ناشطون مقاطع فيديو، قالوا إنها لحمايات النائبين وهم يتبادلون إطلاق النار بكثافة في أحد شوارع أبو غريب، الذي كان مكتظاً بالمارة.

وعلق محمود النجار على ذلك بالقول "نواب العراق المسلحون وزعماء المافيات والبزنس، بالفيديو النائب كريم أبو سودة يطلق النار في سماء أبو غريب ويتخاصم مع النائب طلال الزوبعي بسبب تبليط شارع".

وسخر حساب "المهندس عمار" على موقع "تويتر" من الاشتباكات بين حمايات النائبين التي سماها "معركة أم التبليط"، التي أكد أنها اندلعت بين "النائبين طلال الزوبعي وكريم أبو سودة في أبو غريب"، وأشار إلى أن طلال الزوبعي أعلن عن إصابة اثنين من حمايته.

الناشطة أفراح اعتبرت في تغريدة على موقع "تويتر" أن الاشتباكات باستخدام الرصاص الحي تمثل تحدياً لحملة ضبط السلاح المنفلت التي سبق أن اطلقتها الحكومة العراقية، برئاسة مصطفى الكاظمي، قائلة "شجار بالأسلحة بين نائبين، شجار لفظي بين النائبين طلال الزوبعي وكريم أبو سودة في أبو غريب، أثناء متابعتهم لتبليط أحد الشوارع، تطور لاحقاً إلى تبادل إطلاق نار بين حمايتيهما، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بجروح، سلملي على حملة ضبط السلاح المنفلت".

 

ويعد النائب كريم أبو سودة أحد قادة حزب "تقدم"، الذي يتزعمه رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، بينما ينتمي النائب طلال الزوبعي إلى "جبهة الإنقاذ والتنمية" التي انضمت قبل شهرين إلى "الجبهة العراقية"، التي تضم نواباً من المحافظات الشمالية والغربية وقادت حراكاً لاستبدال الحلبوسي.

المساهمون