إطلاق مبادرة للتعليم الإلكتروني لفائدة طلاب غزة

05 سبتمبر 2024
أطفال في خانيونس يطالبون بوقف الحرب والذهاب إلى المدارس، 28 أغسطس 2024 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أطلقت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية موقعاً إلكترونياً لتسجيل طلاب غزة في المدارس الافتراضية، بهدف تعويضهم عن التعليم الفائت بسبب الحرب الإسرائيلية.
- تواجه المبادرة تحديات كبيرة مثل نقص الكهرباء والإنترنت، وتحول المدارس إلى مراكز إيواء للنازحين، مما يعوق العملية التعليمية.
- الحرب الإسرائيلية المستمرة تسببت في حرمان 620 ألف طالب من التعليم، واستشهاد أكثر من 10 آلاف طالب و400 معلم، مع دمار هائل في البنية التحتية.

أطلقت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، اليوم الخميس، موقعاً إلكترونياً لتسجيل طلاب غزة في جميع المراحل التعليمية للتعلم في مدارس افتراضية (تعليم إلكتروني)، في مبادرة من شأنها إذا نجحت أن تساهم في تجاوز العقبات اللوجستية أمام تعويض الطلبة عمّا فاتهم من تعليم، من جراء الحرب الإسرائيلية المستمرة.

وقالت وزارة التربية، في إعلان نشرته على "فيسبوك": "انسجاماً مع تأكيد الوزارة استئناف العملية التعليمية لإنقاذ العام الدراسي المنصرم، ومن ثم بدء العام الجديد، نأمل من طلاب غزة الموجودين داخل القطاع حالياً التسجيل على الرابط".

طلاب غزة والمدارس الافتراضية

وأضافت الوزارة أنّ "ذلك يأتي تمهيداً لإطلاق المدارس الافتراضية، ضمن سلسلة التدخلات المنتظر البدء فيها بالتزامن مع بدء العام الدراسي الجديد بالمحافظات الشمالية (الضفة الغربية)". وسيبدأ دوام الطلبة في الضفة الغربية في التاسع من سبتمبر/ أيلول الجاري.

غير أنّ هذه الخطوة يعترضها الكثير من التحديات وأبرزها توفر الكهرباء والإنترنت، خاصة مع نزوح نحو 85% من سكان القطاع وتدمير البنية التحتية للاتصالات والكهرباء وغياب البدائل الحقيقية وتحول ما تبقى من مدارس طلاب غزة إلى مراكز إيواء للنازحين.

وكانت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" قد قالت في وقت سابق، إنّ 76% من مدارس قطاع غزة غزة بحاجة إلى إعادة بناء أو تأهيل بشكل كبير، لتتمكن من العمل مجدداً.

وحرم العدوان الإسرائيلي الواسع 39 ألف طالب ثانوية عامة من قطاع غزة من التقدم لامتحان الثانوية العامة للعام الماضي. وأدت الحرب لاستشهاد أكثر من 10 آلاف طالب، فيما استشهد 400 معلم و150 من كوادر الجامعات. ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول حُرم أكثر من 620 ألف طالب في قطاع غزة من الالتحاق بمدارسهم.

وتتواصل الحرب الإسرائيلية على غزة لليوم الـ335 على التوالي، حيث خلفت أكثر من 135 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على عشرة آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

المساهمون