إخلاء سبيل طبيب مصري اعتقل على خلفية منشورات "فيسبوك"

05 سبتمبر 2024
صورة متداولة للطبيب والمحاضر البارز هاني سليمان (فيسبوك)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- قررت نيابة أمن الدولة العليا المصرية إخلاء سبيل الطبيب هاني سليمان المتهم بالانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة.
- اعتُقل سليمان في مارس 2023 بعد نشره تساؤلات عن مصروفات عائلة الرئيس السيسي ومجوهرات زوجته وابنته، وانتقاده للسيسي.
- عانى سليمان من فقدان شبه كامل للبصر خلال اعتقاله بسبب تعنت سلطات السجن في إجراء عملية جراحية ضرورية لعينيه.

قرّرت نيابة أمن الدولة العليا المصرية، اليوم الخميس، إخلاء سبيل الطبيب والمحاضر البارز هاني سليمان على ذمة اتهامه في القضية رقم 508 لسنة 2023 التي وجهت له فيها تهمة "الانضمام إلى جماعة إرهابية، وتمويلها، ونشر أخبار كاذبة".

وكان هاني سليمان معتقلاً على خلفية نشره منشورات عبر حسابه الشخصي في "فيسبوك"، طرح فيها بعض التساؤلات عن مصروفات عائلة الرئيس عبد الفتاح السيسي ومجوهرات زوجته وابنته، وقارنها بمصروفات أي أسرة مصرية من الطبقة المتوسطة، وانتقاده السيسي والتشكيك في إمكانية تركه للسلطة.

وكان الطبيب قد اعتُقِل من منزله في 27 مارس/ آذار 2023، وحُقق معه في اليوم التالي، وأودع سجن أبو زعبل من وقتها، وتقرر حبسه للمرة الأولى في 28 مارس لمدة 4 أيام، ثم تجدّد حبسه لمدة 15 يوماً 10 مرات متتالية، حتى عُرض على قاضي المعارضات الذي جدد حبسه مرات عديدة لمدة 45 يوماً على ذمة التحقيقات بالقضية.

وقبيل اعتقاله مباشرة، كتب سليمان تدوينة حظيت بانتشار واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تساءل فيها: "هل تستطيع مؤسسة الرئاسة أن تخبرنا بسعر ساعات يد الرئيس أو بذلاته أو أحذيته، التي كثيراً ما تساءل المصريون عن أنواعها وأشكالها وموديلاتها وأسعارها؟!".

وأكمل سليمان: "هل تستطيع أي مؤسسة أو جهة رسمية أن تخبرنا عن أسعار ملابس وأزياء وفساتين وحقائب يد السيدة حرم الرئيس، أو عن أسعار المجوهرات والحُليّ التي ترتديها في المناسبات؟ وهل تستطيع أي جهة رسمية أن تخبرنا عن نوع وسعر العقد الذي كانت ترتديه ابنة الرئيس في حفل زفاف ابنة ملك الأردن، والذي أثار دهشة وتعجب وتساؤل الكثيرين من المصريين؟".

وعانى الطبيب خلال اعتقاله وتقدم بعشرات الشكاوى من فقد بصره بشكل شبه كامل نتيجة تعنت سلطات السجن في الموافقة على إجراء عملية مياه بيضاء على عينه، التي زادت بشكل كبير أفقده القدرة على الرؤية بشكل شبه كامل، دون أي تحرك من إدارة السجن الموجود فيه.