إجلاء عشرات العائلات بسبب الفيضانات شرقي الجزائر

25 نوفمبر 2023
اضطرت فرق الدفاع المدني إلى استخدام القوارب لإجلاء العالقين (فيسبوك)
+ الخط -

أجلت السلطات الجزائرية عشرات العائلات التي حاصرتها الفيضانات نتيجة الأمطار المُتهاطلة في منطقة سكيكدة شرقي الجزائر، وأنقذت عدداً من الأشخاص العالقين بسبب ارتفاع منسوب مياه الأمطار والوديان القريبة من الطرقات والتجمعات السكنية.

وقامت وحدات الدفاع المدني في ثلاث بلدات بولاية سكيكدة، الليلة الماضية، بإجلاء 146 عائلة من منازلها، كإجراء احتياطي بسبب ارتفاع منسوب المياه، على إثر ارتفاع منسوب مياه وادي الصفصاف، إذ نقلت 43 عائلة من سكنها ببلدية سكيكدة إلى دار الشباب، و20 عائلة أخرى ببلدية رمضان جمال، فيما تم إجلاء 77 عائلة إلى مكتبة البلدية كإجراء وقائي ببلدية حمادي كرومة.

واليوم السبت، تم إجلاء ست عائلات من سكنها ببلدية الحروش، ونقلت إلى مدرسة ابتدائية كإجراء وقائي، إذ غمرت المياه عددا من العمارات بالمنطقة، ما دفع مصالح الدفاع المدني إلى القيام بامتصاص مياه الأمطار من داخل العمارات، نتيجة الكميات الغزيرة التي تهاطلت على المنطقة منذ مساء الخميس، وتواصلت إلى غاية الليلة الماضية.

وتسببت الأمطار الطوفانية في ولاية بجاية شرقي الجزائر بانجراف التربة، ولقي شخص يبلغ من العمر 49 عاماً حتفه، وتم العثور على جثته بعد جهود بحث قامت بها مصالح الدفاع المدني، فيما جرفت مياه الأمطار منزلين وشردت عائلتين في ضواحي مدينة قسنطينة، بعد ارتفاع منسوب مياه الوادي، دون تسجيل خسائر بشرية، كما جرفت المياه حاويات وسيارة وعتاداً فلاحياً داخل حظيرة.

وتدخلت فرق الدفاع المدني، لإنقاذ ثلاثة أشخاص كانوا على متن ثلاث سيارات، علقوا في بركة مياه بسبب تراكم مياه الأمطار، كما تم إنقاذ شخصين كانا عالقين على متن سيارة بولاية ميلة إثر ارتفاع منسوب مياه وادي قريب.

وكان الديوان الحكومي للأرصاد الجوية، قد حذّر الخميس في نشرة خاصة من استمرار هطول أمطار رعدية غزيرة وهبوب رياح قوية في مدن شرقي الجزائر خاصة، ودعا إلى اتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من أية مخاطر.

وأصدر نشرة خاصة أكدت أن هذه التساقطات المطرية الكثيفة ستتراوح خلالها كمية الأمطار المتوقعة بين 40 إلى 60 ملمتراً، ودعا مستعملي الطريق إلى أخذ الحيطة والحذر في مثل هذه الظروف مع احترام المسافة الأمنية وتخفيض السرعة، مع عدم المغامرة والمجازفة بقطع الطرقات التي تشهد ارتفاعا لمنسوب المياه.

المساهمون