أونروا: الحرب الدائرة منذ 100 يوم في غزة تلطخ إنسانيتنا المشتركة

13 يناير 2024
الاحتلال الإسرائيلي يواصل سياسة التجويع والتعطيش في غزة (Getty)
+ الخط -

قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، اليوم السبت، إن العدوان الإسرائيلي على غزة "يلطخ إنسانيتنا المشتركة" مع مرور مئة يوم على الحرب الدائرة في القطاع المحاصر.

وقال المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني في بيان "إن جسامة الموت، والدمار، والتهجير، والجوع، والخسارة، والحزن في الأيام الـ100 الماضية تلطخ إنسانيتنا المشتركة".

800 ألف نسمة مهددون بالموت جوعاً في غزة

من جانبه، قال المكتب الإعلامي الحكومي في القطاع، السبت، إن "الموت يتهدّد نحو 800 ألف نسمة في محافظتي غزة والشمال بسبب استمرار سياسة التجويع والتعطيش التي ينتهجها الجيش الإسرائيلي بحقهم"، مشيراً إلى أن المحافظتين بـ"حاجة إلى ألف و300 شاحنة غذاء يومياً للخروج من حالة الجوع، بواقع 600 شاحنة للشمال و700 لغزة".

وأشار، في بيان صادر عنه، إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي "تُسرع في إيقاع مجاعة حقيقية وتقتل 14 شهيداً حاولوا الحصول على الغذاء (دون ذكر تفاصيل عن استشهادهم)"، محذّراً من مساعي جيش الاحتلال" المتعمّدة والمقصودة لإيقاع مجاعة حقيقية في غزة والشمال".

ولفت إلى استمرار الاحتلال في منع دخول "المساعدات والإمدادات والمواد الغذائية والتموينية للمحافظتين، فضلاً عن إطلاق النار على الشاحنات التي تُحاول الوصول إليهما، واستهدافه لخطوط مياه الشرب والآبار وتعطيله لكل مناحي الحياة"، محمّلاً "المجتمع الدولي والولايات المتحدة والاحتلال المسؤولية الكاملة عن النتائج الكارثية والموت بسبب المجاعة والعطش"، ومطالباً إياهم بـ"وقف فوري وعاجل للحرب".

وتواصل إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 إغلاق المعابر الواصلة بين غزة والعالم الخارجي، بينما يتم فتح معبر رفح جزئياً لدخول مساعدات محدودة وخروج عشرات المرضى والمصابين وعدد من حاملي الجوازات الأجنبية.

وسمحت إسرائيل في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023 بدخول كميات شحيحة من المساعدات الإنسانية إلى القطاع عبر معبر رفح، ضمن هدنة استمرّت أسبوعاً بين الفصائل بغزة وإسرائيل، تم التوصل إليها بوساطة قطرية مصرية أميركية، تخللتها صفقة تبادل أسرى، ويتواصل دخول الشاحنات بشكل شحيح إلى مناطق جنوبي قطاع غزة، باستثناء محافظتي غزة والشمال.

ارتفاع حصيلة العدوان على غزة

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، السبت، ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى "23 ألفاً و843 شهيداً و60 ألفاً و317 مصاباً".

وقال متحدث الوزارة أشرف القدرة، في بيان، إن "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 12 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة، راح ضحيتها 135 شهيداً و312 إصابة، خلال الـ24 ساعة الماضية".

وذكر القدرة أن "جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي تجعله الأكثر إجراماً ودمويةً عبر التاريخ"، مضيفاً أن: "الإبادة الجماعية جعلت واحداً من بين عشرين مواطناً في قطاع غزة إما شهيداً أو جريحاً أو مفقوداً".

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي حربّاً مدمرة على غزة خلّفت إلى جانب القتلى والجرحى "دماراً هائلاً في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، وفقاً لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

(فرانس برس، الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون