أهالي المعتقلين المصريين من "متظاهري فلسطين" يطالبون بإخلاء سبيل ذويهم

28 يوليو 2024
دعم من القاهرة للفلسطينيين من خلال الرسم على الجدران (فريد قطب/ الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **اعتقالات واحتجاجات دعم فلسطين:** في أكتوبر 2023، اعتقلت السلطات المصرية 65 شخصاً لمشاركتهم في تظاهرات دعم فلسطين، بعضهم استجاب لدعوة الرئيس والبعض الآخر اعتقل عشوائياً. الأهالي أكدوا أن المعتقلين لم يرتكبوا أي أعمال عنف وطالبوا بإطلاق سراحهم.

- **إخلاء سبيل وسجناء سياسيين:** في يوليو 2023، أخلت نيابة أمن الدولة سبيل 97 سجيناً سياسياً، بينهم أربعة من حركة "طلاب من أجل فلسطين". الحكومة المصرية كثفت استهدافها لتحركات دعم فلسطين، واعتقلت 120 شخصاً منذ بداية الاحتجاجات.

- **تجديد حبس واتهامات متنوعة:** قرر قاضي المعارضات بمحكمة الجنايات المصرية تجديد حبس 173 شاباً من 20 محافظة لمدة 45 يوماً على خلفية تظاهرات دعم فلسطين. ووجهت نيابة أمن الدولة العليا لهم تهماً مثل الانضمام لجماعة إرهابية والتحريض على التظاهر.

نشر ناشطون وسياسيون رسالة تلقّوها من أهالي المعتقلين المصريين المقبوض عليهم بسبب تظاهرات التضامن مع فلسطين، يطالبون فيها بإخلاء سبيل ذويهم. وجاء في رسالة الأهالي أنه في "20 و27 أكتوبر/تشرين الأول 2023، اعتقل 65 شخصا بسبب مشاركتهم في تظاهرات دعماً لفلسطين، وكان بعضهم يشارك في التظاهرات التي دعا إليها الرئيس، واعتقل البعض الآخر عشوائياً. نؤكد أن المعتقلين لم يرتكبوا أي أعمال عنف أو تخريب، بل كانت مشاركتهم تعبيراً عن موقفهم المؤيد للقضية الفلسطينية. نطالب النيابة العامة والجهات المختصة بإعادة النظر في القضية وإطلاق سراح المعتقلين الذين شاركوا في التضامن مع فلسطين".

وشملت أسماء المواطنين المقبوض عليهم بسبب تظاهرات دعم فلسطين في القضية رقم 2468 لسنة 2023 كلاً من أحمد حنفى أبو زيد، وأحمد سيد أمين، وأحمد عبد المجيد عبد القوي، وأحمد فهمى موسى، وأحمد هاني عمر، وإسلام ممدوح خلاف، وأحمد حسين محمد، وعبدالله ابراهيم مسعد، وعبدالله حسين مسعد، وعبد رب النبي مصطفى، وعلاء الدين علي كمال، وعلي عادل على عبد المنعم، وعلي محمد علي أبو المجد، وعمر عصام كمال، وعمرو رضا إبراهيم، وكريم أحمد عرابي، ومحمد خميس محمد خميس، ومحمد عبدالله محمد، وبشير مصطفى يوسف، وبشوي توفيق سعد، وتيم كريم محمد، وحسام الدين سيد، وشكري مناع عبد الحافظ، وعارف عربي عارف، وكريم أحمد محمد عمر، ومحمد محمد إلهامي، ومحمود ناصر السيد، ومختار عاشور سيد، ومراد مسعد حسن، وأحمد عزام رشوان، وعبد الرحمن عماد عبد العزيز، وعبد الصمد ربيع عبد الرحمن، وماريو عبد النور، ومحمود عاشور عبد الوهاب، ومدثر محمد عبد الحميد، ومصطفى عصام إبراهيم، وسامي أحمد محمد عبدالجواد، ويونس إسلام عبد العزيز، وسامي يحيى محمد الجندي، وعبد الرحمن أحمد فاروق.

فيما تضم القضية رقم 2469 لسنة 2023، كلاً من أحمد السيد عبد المنعم، وأحمد السيد محمد عبدالسلام، وجبريل عوض عبدالعزيز، وحفظي خالد حفظي، وزين العابدين ثابت، وسعد حسن عوض، وعمر أحمد إبراهيم مصطفى، ومحمد إبراهيم عبد الفتاح، ومحمد على صالح محمد، ومعاذ محمد السيد عبد العال، ويحيى عياد مبروك محمد، ويوسف أحمد محمد زكي، وعمر خالد رجب، وعمر محمد عمر الدهمة. 

وتضم القضية رقم 2635 لعام 2023، كلاً من أيمن إبراهيم محمد، وحسن شوقى عبده، وكريم هندتوى عطية، ومحمد عبد الستار عبد الوهاب، ومحمد كريم سلامة، ومحمد هاشم عبد الخالق، ومحمد شوقى عبده، ومحمود عبدالله عبد المنعم، وهاني حنفي محمود، ويوسف حمد. 

وكانت نيابة أمن الدولة في 22 يوليو/تموز الجاري، قد أخلت سبيل 97 سجيناً سياسياً، من ضمنهم أربعة من الشباب المحبوسين على ذمة القضية المعروفة إعلامياً بـ "حركة طلاب من أجل فلسطين"، والتي حملت رقم 1941 لسنة 2024 حصر تحقيق أمن دولة عليا.

والطلاب المخلى سبيلهم هم، زياد محمد أحمد البسيوني، ومازن أحمد عزت دراز، ومحمد عبد الله عبد الهادي عبد المنعم، محمد إبراهيم عبد الفتاح إبراهيم محمد. وكان قد ألقي القبض على الطلاب الأربعة بعد أيام من تدشين حركة "طلاب من أجل فلسطين". ووجهت النيابة لهم اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها، ونشر أخبار وبيانات كاذبة.

وخلال الأشهر الماضية، صعّدت الحكومة المصرية من استهدافها لتحركات دعم فلسطين، واعتقلت عشرات المواطنين منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023 على خلفية تظاهرات سلمية خرجت للتضامن مع قطاع غزة. 

وبحسب رصد المفوضية المصرية للحقوق والحريات، ألقي القبض على 120 شخصاً منذ بداية الاحتجاجات الداعمة لفلسطين، في محافظات القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، القليوبية، الدقهلية، والبحر الأحمر، وأخلي سبيل 30 شخصاً وأطلق سراح 17 آخرين من دون تحقيق، فيما لا يزال 67 شخصاً رهن الحبس الاحتياطي، بالإضافة إلى 6 آخرين رهن الاختفاء القسري.

من جهة أخرى، قرر قاضي المعارضات بمحكمة الجنايات المصرية، اليوم الأحد، تجديد حبس 173 شاباً من 20 محافظة لمدة 45 يوماً على ذمة التحقيقات التي تجري معهم على خلفية التظاهرات التي اندلعت الجمعة 20 أكتوبر 2023، دعماً لقضية فلسطين ونصرة قطاع غزة في مواجهة عدوان الاحتلال الإسرائيلي.
وجاءت قرارات تجديد الحبس على ذمة 27 قضية منفصلة تم إعدادها وتخص تظاهرات نصرة غزة ودعم القضية الفلسطينية في 20 مدينة ومحافظة مصرية. ووجهت نيابة أمن الدولة العليا إلى الشباب المعتقلين في هذه القضايا تهما متنوعة، وهي "الانضمام إلى جماعة إرهابية، والتحريض على التظاهر من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، والاشتراك في تجمهر مكون من أكثر من 5 أشخاص، وارتكاب عمل إرهابي، والتخريب عمداً لأملاك عامة وخاصة، وإتلاف أملاك منقولة وثابتة".

كما قررت نيابة أمن الدولة العليا أيضا، تجديد حبس مسؤول المكتب الإعلامي السابق لحركة "تمرد" في كفر الشيخ، الناشط أحمد سامح الحفناوي بركات، مدة 15 يوما، على خلفية قيامه بتصوير ونشر مقطع فيديو على منصة إكس تظهر فيه عملية قتل سياح إسرائيليين في مدينة الإسكندرية.

وقال بركات، خلال جلسة تحقيق سابقة، إنه تعرض لانتهاكات عدة في مقر الأمن الوطني (أمن الدولة سابقا) قبل عرضه على النيابة من خلال "تعصيب عينيه وتكبيل يديه وقدميه" واستجوابه في هذه الوضعية لساعات طويلة، وكذلك الاعتداء عليه بالقول وإهانته وتعرّضه للضرب، وكذلك تعرضه للترهيب. أضاف أنه عقب ترحيله وعرضه على نيابة أمن الدولة، ظلت الانتهاكات تمارس في حقه في مقر احتجازه الجديد، ومنعت عنه الزيارات.
 

المساهمون