أول وفاة لجنين بكورونا في إسرائيل

16 فبراير 2021
انتقل إليه الفيروس من والدته (Getty)
+ الخط -

أفادت وزارة الصحة الإسرائيلية، الثلاثاء، أنّ جنينا توفي بمستشفى أسوتا في مدينة أشدود بعد تشخيص إصابة أمه بكورونا وانتقال الفيروس إليه، وهي أول حالة يشهدها الاحتلال الإسرائيلي.

ووفقا للمصدر نفسه، كانت الأم ( 29 عاما) قد وصلت إلى المستشفى وهي في الأسبوع 25 من الحمل وتم تشخيص حالة جنينها بكون قلبه لا ينبض ليتم إخضاعها لعملية ولادة بمستشفى أسوتا، ومن تم تشخيص إصابتها بكورونا وانتقال الفيروس إلى جنينها الذي فارق الحياة.

وتعقيبا على وفاة الجنين قال دكتور إياد جهشان مدير قسم النساء والتوليد في المستشفى الفرنسي في الناصرة: "وفاة جنين هي حالة نادرة جدا وغير متوقعة بما أن كورونا مرض جديد وليست هناك أبحاث كافية بعد، فمن حالة واحدة لا نستطيع بناء استراتيجيات علاج وتشخيص".

وأضاف " في بداية انتشار كورونا كان التطعيم ممنوعا على الحوامل، ولكن بعد ظهور السلالات الجديدة البريطانية والجنوب أفريقية، ظهرت إصابات في صفوف نساء حوامل بكورونا وبحالات صعبة وصلت حتى التنفس الاصطناعي، فتم تغيير التوجيهات و المصادقة على تطعيم فئة الحوامل".

وأوضح أنّ "تغيير التوجيه كان بسبب زيادة المرضى من الحوامل، مشيرا إلى إمكانية  تغيير السياسات والتوجهات والاستراتيجيات، ما دام المرض جديدا".

وبحسب وزارة الصحة، هناك 29 طفلا في المشافي الإسرائيلية إثر إصابتهم بكورونا.

وعن ارتفاع الإصابات بين الأطفال بفيروس كورونا، قال الطبيب نائل إلياس مدير المشفى الفرنسي بالناصرة :"إصابات الأطفال بكورونا هي أعلى بهذه المرحلة وفق المعلومات من وزارة الصحة الإسرائيلية، وذلك بسبب أن الفئة العمرية الأكبر أغلبها تلقت التطعيم"، مشيرا إلى أن عودة الطلاب إلى المدارس سيؤدي بدوره إلى ارتفاع الإصابات بين الأطفال، "وبشكل عام فإن إصابة الأطفال بكورونا تكون غير صعبة".

من جهتها، أفادت وزارة الصحة الإسرائيلية في بيانها اليوم، أن عدد مرضى كورونا بلغ 732040 من صباح اليوم، بينهم 5414 وفيات، ومن مجمل الإصابات هناك 962 وصفت حالتهم خطيرة، علمًا أن المرضى حاليًا عددهم 55180، وحصل على الجرعة الأولى من التطعيم 3,991,214 وعلى الجرعة الثانية 2,612,370".

وتم تشخيص 5141 إصابة جديدة بفيروس كورونا، إذ بلغت نسبة الفحوصات الموجبة 7.5% من أصل نحو 71 ألف فحص أجري في اليوم الأخير. وغالبية الإصابات سجلت للأجيال الشابة دون جيل 39 عاما. 

ومع بداية تنفيذ خطة الخروج من الإغلاق وإعادة فتح الاقتصاد التي صادق عليها المجلس الوزاري لشؤوون كورونا يوم أمس، ومنها فتح المصالح التجارية واستئناف العروض الثقافية والأنشطة الرياضية، بالإضافة إلى عودة طلاب صفوف الخامس والسادس والحادي والثاني عشر إلى التعليم الوجاهي في المناطق الخضراء والصفراء، بدءا من يوم الأحد المقبل، يتوقع ارتفاع أعداد الإصابات بالفيروس.

المساهمون