أمير قطر يوجّه بإرسال مساعدات طبية وإغاثية عاجلة إلى لبنان

03 أكتوبر 2024
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الدوحة، 2 أكتوبر 2024 (كريم جعفر/ فرانس برس)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- وجه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بإرسال مساعدات طبية وإغاثية عاجلة إلى لبنان لدعم النازحين جراء العدوان الإسرائيلي المتصاعد منذ 23 سبتمبر 2024، مؤكداً على موقف قطر الداعم للبنان وشعبه.
- تدهورت الأوضاع في لبنان مع تكثيف الاعتداءات الإسرائيلية، مما أدى إلى نزوح نحو 1.2 مليون شخص، وسط فشل المجتمع الدولي في وقف الحرب على غزة، مما وسع رقعة الصراع.
- بدأت "قطر الخيرية" توزيع المساعدات الإغاثية في جنوب لبنان منذ 24 سبتمبر، لتكون من أوائل المنظمات الإنسانية التي تحركت لدعم النازحين اللبنانيين.

وجّه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الخميس، بإرسال مساعدات طبية وإغاثية عاجلة إلى لبنان، من أجل المساهمة في معالجة أزمة النزوح الناجمة عن العدوان الإسرائيلي على لبنان، الذي راح يتفاقم منذ 23 سبتمبر/ أيلول 2024. وتأتي هذه المساعدات في إطار موقف دولة قطر الداعم للجمهورية اللبنانية، ووقوفها باستمرار إلى جانب الشعب اللبناني.

وقد بدأت الأوضاع تتدهور في لبنان، مع تكثيف القوات الإسرائيلية اعتداءاتها العسكرية على الجنوب والبقاع (شرق) والضاحية الجنوبية لبيروت، الأمر الذي تسبّب في نزوح نحو 1.2 مليون شخص بحسب البيانات اللبنانية الرسمية الأخيرة.

وقد طالب أمير قطر بالتحرّك سريعاً وتوفير كلّ الموارد اللازمة لتقديم الدعم الإنساني والإغاثي لجميع النازحين والمتضرّرين من العدوان على لبنان. ويأتي ذلك في إطار موقف دولة قطر الداعم للجمهورية اللبنانية، ووقوفها باستمرار إلى جانب الشعب اللبناني.

وجاء في تدوينة، نشرها على حسابه الرسمي على منصة إكس، أنّ "فشل المجتمع الدولي في وقف الحرب على (قطاع) غزة كان بمثابة الضوء الأخضر لتوسيع رقعة الصراع من دون أدنى درجة من درجات المسؤولية من قبل المعتدين". أضاف: "أؤكد وقوف دولة قطر الكامل إلى جانب لبنان وشعبه الشقيق ضدّ الاعتداءات الوحشية التي يتعرّض لها"، مشيراً في تدوينته نفسها إلى أنّه طلب التحرّك وتوفير الموارد اللازمة كافة لتقديم الدعم الإنساني والإغاثي لجميع النازحين والمتضرّرين من هذا العدوان".

في سياق متصل، كانت "قطر الخيرية" قد بدأت توزّع المساعدات الإغاثية على النازحين في جنوب لبنان، في 24 سبتمبر المنصرم، وسط تصاعد العدوان الإسرائيلي على البلاد. وهي تُعَدّ من أولى المنظمات الإنسانية، على الصعيدَين العربي والدولي، التي تحرّكت من أجل مساعدة النازحين اللبنانيين.

المساهمون