أكثر من 1600 مهاجر يصلون إلى جزر الكناري الإسبانية

23 أكتوبر 2023
قوارب الهجرة غير النظامية تصل إلى الكناري منطلقةً بمعظمها من السنغال (فرانس برس)
+ الخط -

أفادت خدمات الطوارئ في جزر الكناري الإسبانية بأنّ نحو 314 مهاجراً وصلوا إليها على متن قاربَين في وقت مبكر من اليوم الاثنين، الأمر الذي يرفع عدد المهاجرين الذين بلغوا اليابسة منذ يوم الجمعة الماضي إلى أكثر من 1600 شخص.

أضافت خدمات الطوارئ أنّ قارب هجرة غير نظامية يقلّ 229 مهاجراً وُجّه إلى جزيرة إل هييرو، في حين نُقل قارب آخر يحمل 85 مهاجراً إلى تينيريفيه.

ومن بين القوارب التي وصلت إلى الكناري خلال عطلة نهاية الأسبوع، قارب على متنه 320 مهاجراً وصل أوّل من أمس السبت. وبيّنت وكالة الأنباء الرسمية في جزر الكناري أنّ هذا أكبر عدد مهاجرين وافدين في قارب واحد، مذ بدأ المهرّبون يستخدمون طريق جزر الكناري بانتظام في عام 1994. وقد سُجّل الرقم القياسي السابق البالغ 280 مهاجراً في وقت سابق من شهر أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

يُذكر أنّ قوارب الهجرة غير النظامية تصل بمعظمها إلى جزيرة إل هييرو، التي استقبلت آلافاً عدّة من المهاجرين في الأسابيع الأخيرة. ويأتي المهاجرون بمعظمهم من بلدان أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى إلى جزر الكناري الواقعة قبالة الساحل الشمالي الغربي لأفريقيا، علماً أنّ القوارب بمعظمها تنطلق من السنغال.

ويمضي المهاجرون الذين يصلون بالقوارب إلى إسبانيا ما يصل إلى 72 ساعة في مراكز الشرطة من أجل تحديد هوياتهم، قبل أن يُنقَلوا إلى مراكز استقبال أو احتجاز مختلفة، كلّ بحسب وضعه. وعلى الرغم من ترحيل أعداد من هؤلاء المهاجرين، فإنّهم بمعظمهم يتقدّمون بطلبات اللجوء ويُنقلون إلى البرّ الرئيسي لإسبانيا من أجل درس طلباتهم.

وفي النهاية، يُطلَق سراح كثيرين، وتُطلب منهم مغادرة إسبانيا في حال عدم حصولهم على اللجوء. وتفيد بيانات وزارة الداخلية الإسبانية بأنّ نحو 23,500 مهاجر وصلوا إلى جزر الكناري بالقوارب في الفترة الممتدة ما بين الأول من يناير/ كانون الثاني و15 أكتوبر/ تشرين الأول 2023. وهذا يمثّل زيادة بنسبة 90 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

(أسوشييتد برس)

المساهمون