أكثر من نصف مليون شخص عادوا إلى أوكرانيا

03 ابريل 2022
أكثر من 4 ملايين أوكراني غادروا بلادهم بسبب الغزو الروسي (وجتك رادوانسكي/فرانس برس)
+ الخط -

عاد أكثر من نصف مليون شخص إلى أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية الأوكرانية.

وقالت الوزارة، في بيان الأحد، مستندة إلى معطيات جهاز الحدود الوطني: "خلال الأسبوع الفائت، غادر 144 ألف شخص أوكرانيا، ووصل إليها 88 ألفا. في المجموع. عاد نحو 537 ألفا من مواطنينا إلى أوكرانيا".

من جهتها، أحصت المفوضية العليا للاجئين، السبت، مغادرة أربعة ملايين و176 ألفاً و401 أوكراني إلى الخارج منذ بدء الغزو في 24 فبراير/شباط، في زيادة بلغت 38 ألفاً و559 شخصاً مقارنة باليوم السابق.

وأوضحت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة أنّ حوالى 205 آلاف و500 شخص غير أوكراني فروا بسبب الحرب، وواجهوا أحياناً صعوبات في العودة إلى بلدانهم الأم.

ولم تشهد أوروبا مثل هذا التدفق للاجئين منذ الحرب العالمية الثانية، وحوالى 90% من الذين فروا من أوكرانيا هم من النساء والأطفال، في حين لا تسمح السلطات الأوكرانية بمغادرة الرجال في سن القتال.

في المجموع، أجبر أكثر من عشرة ملايين شخص، يشكلون أكثر من ربع عدد السكان، على الفرار من منازلهم، إما عبر عبور الحدود للجوء في دول محاذية، أو عبر الانتقال إلى مناطق أخرى أكثر أمناً في داخل أوكرانيا.

ميدانياً، يتواصل القتال والقصف في أنحاء عدة، وعرض أناتولي فيدوروك، رئيس بلدية مدينة بوتشا الواقعة على المشارف الشمالية لمدينة كييف، أمام الصحافيين، الأحد، جثثاً في منطقة قال إنّ المقاتلين الشيشان سيطروا عليها خلال الشهر الذي احتلت فيه القوات الروسية المدينة.

في المقابل، قالت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، إنّ قواتها لم تقتل مدنيين في بوتشا، وأوضحت في بيان: "في وقت كانت هذه المدينة تحت سيطرة القوات المسلحة الروسية، لم يتعرض أي مواطن محلي للعنف. الصور ومقاطع الفيديو التي انتشرت لجثث في شوارع بوتشا كانت فبركة جديدة قام بها نظام كييف لوسائل الإعلام الغربية".

(فرانس برس، رويترز)

المساهمون