أكثر من ألفي مهاجر قاصر تونسي بلغوا إيطاليا منذ مطلع 2022

24 اغسطس 2022
مهاجرون قصّر عند وصولهم إلى السواحل الإيطالية (فاليريا فيرارو/Getty)
+ الخط -

أفاد المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، اليوم الأربعاء، بأنّ أكثر من ألفَي قاصر تونسي وصلوا إلى إيطاليا بطريقة غير نظامية منذ يناير/كانون الثاني 2022.

وتمكّن ما مجموعه 10.139 تونسياً من بينهم 2.102 قاصر و498 امرأة من الوصول إلى السواحل الإيطالية منذ مطلع العام الجاري، بحسب ما أفاد المنتدى في بيان. ولم تقدّم المنظمة غير الحكومية المتخصصة في قضايا الهجرة غير النظامية أيّ تفاصيل إضافية حول سنّ هؤلاء القصّر. كذلك تمّ اعتراض أكثر من 14.700 مهاجر غير نظامي، عدد كبير منهم من مواطني دول أفريقيا جنوب الصحراء، وتوفي 443 آخرون أو فُقدوا في خلال الفترة نفسها، بحسب المصدر نفسه.

وكشفت وسائل إعلام محليّة في تونس عن وفاة مدرّسة تونسية عاطلة من العمل وابنها البالغ من العمر أربعة أعوام غرقاً، في خلال محاولة للوصول إلى أوروبا بطريقة غير نظامية من ساحل المنستير (وسط شرق) في 14 أغسطس/ آب الجاري، وهي مأساة أكّدها المتحدث باسم الحرس الوطني أمس الثلاثاء وقد أثارت ضجّة في البلاد.

ورأى المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية أنّ من أسباب تزايد الهجرة غير النظامية "واقع محلي مغرق في الضبابية والإنهاك اليومي بتدهور الخدمات العمومية"، وهو ما "يجعل خطر البحر ثانوياً في نظر الحالمين بحياة أفضل لهم ولأبنائهم". ودانت المنظمة "السياسات اللانسانية للاتحاد الأوروبي المقيّدة لحرية التنقل".

طلاب وشباب
التحديثات الحية

وفي تونس التي تمرّ في أزمة سياسية واقتصادية مستفحلة، ثمّة أربعة ملايين فقير تقريباً. كذلك فإنّ البلاد منقسمة بشدّة منذ احتكار الرئيس قيس سعيّد السلطتَين التنفيذية والتشريعية في 25 يوليو/ تموز 2021.

وقد أعلنت وزارة الداخلية التونسية في 19 أغسطس الجاري أنّها أنقذت 101 مهاجر قبالة سواحل المنستير في أسبوع واحد. كذلك اعترض الحرس الوطني في خلال عطلة نهاية أسبوع منتصف أغسطس أكثر من 650 مهاجراً غير نظامي، من بينهم مئات التونسيين، بحسب المصدر نفسه.

ومع تحسّن الأحوال الجوية، تتزايد وتيرة محاولات الهجرة غير النظامية انطلاقاً من السواحل التونسية والليبية نحو السواحل الإيطالية. وتقع جزيرة لامبيدوسا الإيطالية الصغيرة التي يتوجّه إليها مهاجرون كثر على بعد 140 كيلومتراً من الساحل الشرقي لتونس. وبحسب أرقام نشرتها وكالة حرس الحدود الأوروبية (فرونتكس) في 12 أغسطس الجاري، فقد ناهز عدد المهاجرين غير النظاميين 14.800 في يوليو/ تموز الماضي، 30 في المائة منهم تونسيون.

(فرانس برس)

المساهمون