أعداد كبيرة من المصريين توجهت إلى السعودية بتأشيرات زيارة لأداء الحج

06 يونيو 2024
مسلمون يطوفون حول الكعبة في مكة المكرمة، 6 يونيو 2024 (لقمان أكايا/الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- مصر تحث مواطنيها في السعودية على الالتزام بقواعد الحج وتحذر من عقوبات تشمل الحبس، الغرامة، والترحيل لمخالفي القوانين.
- الارتفاع الشديد في أسعار رحلات الحج بمصر، نتيجة تدهور قيمة الجنيه، يدفع المواطنين للتحايل بتأشيرات زيارة لأداء الفريضة.
- السعودية تفرض غرامات مالية كبيرة وترحيل للمخالفين لقواعد الحج، مؤكدة على ضرورة الحصول على تصريح رسمي لأداء الفريضة.

دعت مصر جميع مواطنيها الزائرين والمقيمين في السعودية إلى "الالتزام التام بقواعد الحج التنظيمية المطبقة من قبل السلطات، وعدم مخالفتها بما يعرضهم للعقوبات المقررة، وهي الحبس والغرامة، وكذلك الترحيل خارج المملكة".

وقالت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الخميس، إنها "تلاحظ وجود أعداد كبيرة جداً من المواطنين المصريين، الذين توجهوا إلى المدن السعودية بتأشيرات زيارة لذويهم، بقصد الذهاب إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج من دون الحصول على تصريح".

وشددت الوزارة على "أهمية الالتزام بقواعد أداء فريضة الحج، تجنباً للوقوع تحت طائلة المساءلة القانونية، إذ يعاقب كل من ينقل حجاجاً مخالفين بالسجن مدة تصل إلى ستة أشهر، وبغرامة مالية قيمتها 50 ألف ريال سعودي، والترحيل إلى خارج المملكة، وكذا المطالبة بمصادرة وسيلة النقل قضائياً".

لا حجّ بلا تصريح

وفرضت وزارة الداخلية السعودية غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال سعودي، بحق كل من يُضبط من المواطنين والمقيمين والزائرين، وهو يرتدي ملابس الإحرام في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، من دون حصوله على تصريح للحج. وتُضاعف الغرامة المالية في حالة التكرار، مع ترحيل الوافدين المخالفين لقواعد وإجراءات الحج إلى بلدانهم، بالإضافة إلى منعهم من دخول المملكة، وفقاً للمدد المحددة في هذا الشأن.

ارتفاع أسعار رحلات الحج

ولجأ مصريون كثر، من الراغبين في أداء فريضة الحج هذا العام، إلى التحايل بدخول المملكة بتأشيرات زيارة في الأسابيع الأخيرة، على وقع الارتفاع الكبير في أسعار رحلات الحج الرسمية في مصر، إثر تراجع الجنيه مقابل الدولار من نحو 31 جنيهاً إلى متوسط 47.60 جنيهاً في البنوك.

وقفز سعر رحلة الحج الاقتصادية بشركات السياحة المصرية إلى مستوى 260 ألف جنيه (نحو 5462 دولاراً)، والفاخرة إلى ما بين 390 و450 ألف جنيه، وذلك بخلاف سعر بطاقة الطيران الذي يراوح بين 43 و62 ألف جنيه للفرد. فيما وصل إجمالي سعر رحلة حج القرعة، الخاضع لإشراف وزارة الداخلية في مصر، إلى 184 ألف جنيه للفرد، وحج الجمعيات التابع لوزارة التضامن الاجتماعي إلى 297 ألف جنيه للمستوى الأول، و216 ألف جنيه للمستوى الثاني، و194 ألف جنيه للمستوى الثالث.

وقصرت مصر أداء الحج على من لم يؤد الفريضة من قبل، وأن يكون قادراً على أداء المناسك، ويقدم ما يثبت خلوه من الأمراض المستعصية والمعدية والفيروسية والسرطانية والعصبية والنفسية، بما يمكنه من أداء المناسك بالاعتماد على نفسه، ووجود مرافق للذين تتجاوز أعمارهم 75 عاماً، وأصحاب الإعاقة، والمرضى الذين تتطلب حالتهم وجود مرافق لهم.

دلالات
المساهمون