أطفال غزة: سوء التغذية الحاد يصيب 15 ألفاً وهذه محطة "قبل الموت"

25 اغسطس 2024
طفلة فلسطينية ضحية سوء التغذية في دير البلح، وسط قطاع غزة، 14 أغسطس 2024 (الأناضول)
+ الخط -

أفاد تقرير أعدّته الأمم المتحدة بأنّ نحو 15 ألفاً من أطفال غزة مصابون بسوء التغذية الحاد، وذلك بعد فحص نحو 240 ألفاً من هؤلاء الفلسطينيين الصغار في القطاع، منذ بداية العام الجاري. وأوضح التقرير، الذي نشرته صفحة "أخبار الأمم المتحدة" أمس السبت، أنّ الفحوص شملت أطفالاً تتراوح أعمارهم ما بين ستّة أشهر وخمسة أعوام في قطاع غزة المحاصر والمستهدف بحرب إسرائيل المتواصلة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

ولفت التقرير الأممي إلى أنّ من بين أطفال غزة هؤلاء البالغ عددهم نحو 14 ألفاً و750 طفلاً بحسب بيانات منظمة الصحة العالمية، ثمّة 3288 طفلاً مصاباً بسوء التغذية الحاد الوخيم. وفي هذا الإطار، توفّر منظمة الصحة العالمية الدعم لمركز يُعنى بعلاج سوء التغذية في "مستشفى كمال عدوان" ببلدة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة، علماً أنّ هذا المركز من بين أربعة مرافق تشغيلية تُعنى بعلاج سوء التغذية في القطاع وتدعمها المنظمة.

ونقلت "أخبار الأمم المتحدة" عن مدير "مستشفى كمال عدوان" حسام أبو صفية قوله "حتى هذه اللحظة (أمس السبت)، أحصينا ما يقارب خمسة آلاف طفل" يعانون سوء التغذية. وحذّر من أنّ توافد أطفال غزة المصابين بسوء تغذية حاد، مع مضاعفاته، يعني أنّ هذه "محطة، لا سمح الله، ما قبل الموت".

وتبدو الإصابة بسوء التغذية الحاد أمراً "طبيعياً" وسط سياسة التجويع التي يعتمدها الاحتلال الإسرائيلي في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها في حقّ الفلسطينيين بقطاع غزة، منذ أكثر من 10 أشهر، وذلك من خلال تشديد الحصار عليهم وإغلاق المعابر ومنع إدخال المساعدات المنقذة للحياة، بما في ذلك حليب الأطفال والمواد الغذائية الأساسية والأدوية. ويتفاقم ذلك أكثر في شمال قطاع غزة الذي عُزل عن جنوبي القطاع ووسطه، حيث سُجّلت عشرات الوفيات نتيجة سوء التغذية، ولا سيّما بين الأطفال.

في سياق متصل، أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، في تقرير أخير أصدره أوّل من أمس الجمعة، بأنّ عدد أطفال غزة الذين شُخّصوا بسوء التغذية الحاد في شمال القطاع في يوليو/ تموز الماضي أتى أعلى بأربع مرّات ممّا كان عليه في مايو/ أيار الماضي، في حين تضاعف العدد في الجنوب بأكثر من الضعف. وبيّن المكتب الأممي أنّ 1% فقط من أطفال غزة في الشمال و6% فقط في الجنوب تمكّنوا من الحصول على التنوّع الغذائي الموصى به.

المساهمون