أزيد من 17 ألف حادث سير في تركيا خلال العيد

02 يوليو 2023
تشهد الطرقات العامة بين الولايات التركية ازدحاماً شديداً (Getty)
+ الخط -

أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، اليوم الأحد، عن وقوع 17 ألفاً و774 حادث سير في جميع أنحاء تركيا منذ اليوم الأول لعيد الأضحى، مطالباً، خلال تغريدة في موقع "تويتر"، بالامتثال لقواعد المرور لضمان عدم حدوث الحوادث.

وأكد قوجة أنهم يستمرون في تقديم خدمات الرعاية الصحية من خلال طائرات الهليكوبتر وسيارات الإسعاف وفرق الطوارئ الطبية والموظفين الصحيين الذين يعملون في المستشفيات، معرباً عن أمنياته بأن يصل الجميع إلى وجهتهم بصحة جيدة.

تصريحات قوجة تتزامن مع سيطرة حوادث المرور على أخبار وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي التركية، منذ أول يوم العيد، والتي كان آخرها صباح اليوم الأحد، في ولاية سامسون وراح ضحيته شخصان.

وتصدر الحادث على طريق إزمير-آيدن أخبار وسائل الإعلام التي وصفته بـ"المأساوي" بعد اصطدام حافلات عدة على الطريق السريع بمنطقة كسيك، مساء أمس السبت، ما أدى إلى مقتل وجرح 25 شخصاً.

ولم تنج ولاية إسطنبول من الحوادث والاختناقات المرورية خلال أيام العيد، بعد تعطل وسائل نقل عامة "ميتروبوس وترامواي"، ما أدى لازدحام وحوادث سير، أثارت الانتقادات لبلدية إسطنبول التي يقطنها 16 مليون نسمة لعدم تحوطها المسبق.

وطالب النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي رئيس البلدية الكبرى، أكرم إمام أوغلو، بالتحرك السريع والتصدي لمشكلات وسائل النقل العام، والعمل على تعزيز البنية التحتية وتحسين خدمات النقل، حتى يتمكّن السكان من التنقل بسهولة.

وتشهد الطرقات العامة بين الولايات التركية ازدحاماً شديداً تضاعف بمداخل إسطنبول اليوم، متسبباً في شلل بحركة السير لأكثر من 4 كيلومترات، وذلك بسبب بدء عودة الأتراك من عطلة العيد التي استمرت عشرة أيام، وتنتهي اليوم الأحد، قضوها في الأرياف والمواقع السياحية والمصايف وفق طقس يسموه الأتراك بـ"يازليك".

وتشهد تركيا، التي توصف بالأعلى في حوادث السير بين الدول الأوروبية، تراجعاً بعدد الحوادث وفق تصريح سابق لوزارة الداخلية، حيث تراجع عدد قتلى حوادث السير بنسبة 4.1 % خلال عام 2022 عن حوادث وقتلى عام 2021 بعد أن تراجع عدد الحوادث المميتة بنسبة 3.8% بحسب الوزير السابق سليمان صويلو.

وبحسب تقرير سابق لإدارة المرور العامة بتركيا، فقد بلغ عدد حوادث المرور عام 2021 نحو 394 ألفاً و827 حادثاً مرورياً، تسبب في وفاة 2245 شخصاً، وإصابة 255 ألفاً و300 شخص.

وتأتي ولاية إسطنبول على رأس الولايات التركية من حيث عدد الحوادث المرورية بإجمالي 54 ألفاً و442، ثم العاصمة أنقرة بـ31 ألفاً و8، تلتها كل من إزمير، ثم أنطاليا وبورصة، أما أقل الولايات من حيث عدد الحوادث فجاءت أردهان، بواقع 11 حادثاً.

المساهمون