آفاد التركية: الزلزال حرّك قشرة الأرض 7.3 أمتار

15 فبراير 2023
خلّف الزلزال خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات (طوناخان طورخان/ Getty)
+ الخط -

كشفت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" أنّ المعلومات المتوفّرة تُبيّن أنّ القشرة الأرضية تحرّكت 7.3 أمتار، بفعل الزلزال الذي ضرب كهرمان مرعش جنوبي تركيا في السادس من فبراير/ شباط الجاري.

وجاء ذلك في خلال مؤتمر صحافي عقده مدير الحدّ من مخاطر الزلازل في "آفاد"، أورهان تتار، بالعاصمة أنقرة، اليوم الأربعاء.

وأوضح تتار أنّ الزلزال المزدوج ضرب مساحة واسعة من تركيا، تُعَدّ أكبر من مساحة بلدان عدّة في العالم، مفيداً أنّ "قشرة الأرض اهتزّت بشدّة لمدّة دقيقتَين في أثناء الزلزالَين" اللذَين وقعا فجر الإثنين في السادس من فبراير/شباط وعند ظهر اليوم نفسه. وتابع أنّ "عمق هذَين الزلزالَين تراوح ما بين 8.5 و10 كيلومترات تحت سطح الأرض".

ولم يُخفِ تتار أنّ ثمّة "وضعاً غير عادي نواجهه، وقد بلغ العدد الإجمالي للهزّات الارتدادية (التي تبعت الزلزال) حتى الآن 3.858 هزّة".

وفصّل تتار أنّ عدد الهزّات الارتدادية التي تراوحت قوّتها بين ثلاث درجات وأربع على مقياس ريختر بلغ 1.253 هزّة، في حين بلغ عدد الهزّات الارتدادية ما بين أربع درجات وخمس على مقياس ريختر 394 هزّة. أضاف أنّ عدد الهزّات الارتدادية التي تراوحت قوّتها بين خمس درجات وستّ بلغ 38 هزّة، مبيّناً أنّ هذه الهزّات "كبيرة جداً".

يُذكر أنّ قوّتَي الزلزالَين المتتاليَين اللذَين وقعا في السادس من فبراير الجاري سجّلتا 7.7 درجات و7.6 درجات على مقياس ريختر، علماً أنّهما ضربا الجنوب التركي والشمال السوري وتسبّبا في خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات.

(الأناضول)

المساهمون