"زهرة الزيتون".. مشروع تنموي يستهدف الشباب في القامشلي السورية

16 سبتمبر 2022
المنتدى يستهدف الشباب في المناطق التي تسيطر عليها الإدارة الذاتية (العربي الجديد)
+ الخط -

أنهت منظمة "إيزدينا"، في مدينة القامشلي بريف الحسكة شمال شرقي سورية، فعاليات منتدى يستهدف الشباب، أمس الخميس، ضمن مشروع "زهرة الزيتون"، بحضور نحو 80 شاباً من مختلف المكونات الدينية والقومية في المنطقة التي تخضع لسيطرة الإدارة الذاتية الكردية.
ويأتي المنتدى ضمن سلسلة من النشاطات التي تعقدها المنظمة، التي تعنى بشؤون إيزيديي سورية، في إطار مشروعها الذي أطلقته بداية شهر مايو/أيار الفائت تحت عنوان "زهرة الزيتون".
وقالت الإدارية في المنظمة، أفين شيخموس، لـ"العربي الجديد" أنه "بعد عمل دام أكثر من خمسة أشهر احتفلت منظمة إيزدينا بنتائج نشاطاتها التي استهدفت الشباب والشابات من كافة الأديان والقوميات في شمال وشرقي سورية، سواء أكانوا في المدن أم المخيمات"، حيث يستهدف مشروع زهرة الزيتون فئة الشباب وبناء قدراتهم ورفع طاقاتهم لتحديد احتياجاتهم.

وأضافت أن المنظمة تسعى لإيصال توصيات واحتياجات الشباب للمسؤولين في الإدارة الذاتية، كما تعمل مع عدة أطراف أخرى، لإيصالها إلى الخارجية الأميركية وأطراف خارجية أخرى، من أجل بناء آمال الشباب، الذين هم أمل مستقبل الأوطان والحجر الرئيس في بنائها.

المنتدى يستهدف الشباب في المناطق التي تسيطر عليها الإدارة الذاتية (العربي الجديد)
المنتدى يستهدف الشباب في المناطق التي تسيطر عليها الإدارة الذاتية (العربي الجديد)

بدوره، قال المسؤول بالشؤون الاجتماعية والعمل في الإدارة الذاتية، جميل طاهر، لـ"العربي الجديد" إن "هذه الاجتماعات والندوات مهمة جداً، كي تكون هناك فرصة للجلوس مع الفئة الشبابية، والوقوف على رأي الشباب بأمور تتعلق بمجريات الوضع الحالي في المنطقة، إضافة إلى طرح مجموعة من المشاريع التي يمكن أن تعمل عليها الإدارة الذاتية على مستوى القطاعين الخاص والعام في المنطقة".

وأضاف أنها تعدّ فرصة من أجل القدرة على مواجهة الهجرة التي تشهدها المنطقة بشكل كبير، "حيث هناك خوف من إفراغ المنطقة من الشباب، لذا علينا إقامة مشاريع يكون الشباب فيها هم عصب العمل".

وقالت المشاركة في الفعالية، يغنيك كربو، لـ"العربي الجديد": "نحن اليوم كشبيبة أرمنية شاركنا في هذه الجلسة التي نظّمتها مؤسسة إيزدينا، وطرحنا مواضيع تتعلق بالقضايا الشبابية"، لافتة إلى أن مثل هذه الجلسات ضرورية لطرح الأفكار والتحدث عن الهموم والقضايا، وتعدّ وسيلة لإيصال الصوت.

وأضافت أنه تم طرح قضايا تتعلق بالمرأة ومدى حصولها على حقوقها، وأشار المجتمعون إلى البحث عن أطر وأساليب تتطور بها المرأة أكثر لتصل الى حقوقها بشكل أوسع.

المساهمون