"الصحة المغربية" تحذر من زيادة تفشي فيروس كورونا

30 مارس 2021
بلغ عدد متلقي الجرعة الثانية من لقاح كورونا في المغرب 3 ملايين و566 ألفاً (Getty)
+ الخط -

حذرت وزارة الصحة المغربية، مساء الثلاثاء، من تفشي فيروس كورونا الجديد، بعد التغيير الذي شهدته الحالة الوبائية بالبلاد خلال الأسابيع الأخيرة.

وكشفت وزارة الصحة، في تصريحها نصف الشهري، أن الحالة الوبائية بالمغرب عرفت تغييراً بعد أن تم تسجيل ارتفاع في الحالات الايجابية المسجلة بنسبة 6.4%، وهي الزيادة التي سجلت للأسبوع الرابع على التوالي، داعية المواطنين إلى الالتزام أكثر بالتدابير الاحترازية لتفادي انتشار الوباء، ولا سيما السلالة الجديدة.

وفيما طالبت الوزارة باتخاذ الحيطة والحذر حتى لا تضيع المكتسبات، سُجل ارتفاع نسبي في الحالات الحرجة الوافدة على أقسام الإنعاش والعناية المركزة، بزيادة 13 حالة خلال الأسبوعين الأخيرين.

ويأتي ذلك، في وقت حذر فيه الطيب حمضي، طبيب باحث في السياسات والنظم الصحية، المغاربة من حدوث موجة ثالثة لفيروس كورونا قد تكون “أشدّ خطورة وشراسة"، مشيراً إلى أن مجموعة من الدول الأوروبية دخلت حالياً في هذه الموجة، التي تستمدُ قوتها من السلالات الجديدة المنتشرة.

واعتبر حمضي، في تصريحات صحافية، أن انتشار السلالة الجديدة يبقى مقلقاً ما يفرض توخي مزيد من الاحترام السليم والصارم للإجراءات الاحترازية، لافتاً إلى أن الأسابيع القادمة ليست مناسبة للتراخي.

في غضون ذلك، كشفت وزارة الصحة، الثلاثاء، عن ارتفاع لافت في الإصابات اليومية بفيروس كورونا بعد تسجيل 665 إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 495421 منذ بداية تفشي الفيروس في البلاد، في 2 مارس/آذار من العام الماضي.

وبحسب معطيات وزارة الصحة، عرفت الفترة نفسها تسجيل 6 حالات وفاة ليصل العدد الإجمالي للوفيات إلى 8813 وفاة، في حين تم الإعلان عن تشافي 580 مصاباً، ليبلغ إجمالي التعافي 483165 حالة.

بالمقابل، بلغ عدد المستفيدين من الحقنة الأولى من التلقيح 4 ملايين و315 ألفاً و800 وشخصين، بينما وصل عدد المستفيدين من الحقنة الثانية من التلقيح إلى 3 ملايين و566 ألفاً و498 شخصاً.

المساهمون