"أطباء بلا حدود" توقف بعض أنشطتها في مأرب بعد اختفاء عاملين

13 مارس 2022
تدير "أطباء بلا حدود" 11 مستشفى في اليمن (توني كارومبا/فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت منظمة "أطباء بلا حدود"، مساء الأحد، إيقاف بعض أنشطتها الإنسانية في مدينة مأرب شرقي اليمن، عقب اختفاء اثنين من العاملين لصالحها، كانا في طريقهما لأداء مهمة عمل.

وقالت المنظمة الدولية، في بيان صحافي، إن حادثة اختفاء العاملين وهما في طريقهما إلى المشروع الذي تديره داخل مأرب يعد "عملا عنيفا غير مقبول"، وأعربت عن قلقها إزاء تعرض فرقها العاملة في المنطقة للخطر.

وكشف البيان أن المنظمة "ستوقف أنشطتها في 5 عيادات متنقلة من أصل 8 داخل مدينة مأرب، كما ستسحب دعمها لمستشفى مأرب الحكومي بالكامل"، مشيرة إلى أنها تعي أن هذا القرار "سيؤثر بشكل مباشر على فريقها باليمن، وكذلك على المرضى، واحتياجات الأهالي الطبية الكبيرة، وأن أولويتها "تتمثل في عودة موظفيها بشكل آمن وسريع".

ولم تحدد المنظمة جنسية العاملين اللذين تعرضا للاختفاء، أو زمن الواقعة، والتي تأتي بعد أسبوع من تعرض اثنين من العاملين الإنسانيين الأجانب التابعين للمنظمة للاختطاف في محافظة حضرموت (شرق).

ونفى مصدر محلي في مأرب، بحديث لـ"العربي الجديد"، اختطاف طاقم أطباء بلا حدود من داخل مدينة مأرب، مشيرا إلى أن الحادثة المُعلن عنها تمت قبل أسبوع في منطقة الخشعة بحضرموت، وأن السلطات المحلية في مأرب ستصدر بيانا رسميا في وقت لاحق.

وأعلنت "أطباء بلا حدود"، في مطلع مارس/آذار الجاري، تعليقا مؤقتا لأنشطتها في "مستشفى عبس" بمحافظة حجة، لعدم حصولها على ضمانات بتأمين فرقها الطبية، قبل أن تستأنف أنشطتها بعد 5 أيام من التعليق.

وتقول المنظمة إنها تشغل 11 مستشـفى في داخل اليمن، وتقدم دعما لـ20 مرفقا صحيّاً فـي 14 محافظـة لمساعدتها على تقديم خدمات الرعاية الصحية الضرورية للمتواجدين على جانبي خطوط المواجهة، وإنها حريصة على احترام مبادئ الحياد والاستقلالية وعدم التحيّز في عملها.

المساهمون