ترامب يؤكد موعد القمة مع كيم ويصف رسالته بـ"المهمة جداً"

01 يونيو 2018
بومبيو: نسير في الاتجاه الصحيح (تشونغ سونغ-جون/Getty)
+ الخط -

أكد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اليوم الجمعة، أنه سيلتقي زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، في 12 يونيو/حزيران في سنغافورة، وقال إن "الأمور تسير على ما يرام بشأن علاقتنا مع كوريا الشمالية".

جاء كلام ترامب خلال مؤتمر صحافي عقده عقب استقباله، في البيت الأبيض، نائب الزعيم الكوري الشمالي، الجنرال كيم يونغ شول، الذي سلّمه رسالة شخصية من الزعيم الكوري الشمالي، في تعبير جديد عن "الانفراج غير المسبوق" تمهيداً للقمة التاريخية بين زعيمي البلدين.

ووصف الرئيس الأميركي الرسالة التي تسلمها من زعيم كوريا الشمالية بالـ"مهمة جدا"، معرباً عن تطلعه إلى اليوم الذي سيرفع فيه العقوبات عن كوريا الشمالية.

وشدد على أن الولايات المتحدة لن تنفق الكثير على مساعدة كوريا الشمالية، موضحا: "كوريا الجنوبية واليابان على استعداد لتقديم الدعم".

وفيما أشار إلى أن محادثاته مع نائب زعيم كوريا الشمالية تناولت ملف العقوبات على بيونغ يانغ، قال ترامب: "لدينا المئات من العقوبات الجاهزة لفرضها على كوريا الشمالية، لكنني قلت لنائب زعيم كوريا الشمالية إنني سأقوم بتعليقها".

وتأتي زيارة شول إلى العاصمة واشنطن بعد مباحثات أجراها مع وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، خلال اليومين الماضيين في نيويورك. وتعتبر هذه أول زيارة لمسؤول كوري شمالي إلى الولايات المتحدة منذ 18 سنة.

وكان وزير الخارجية الأميركي قد أبدى تفاؤله بشأن مسار المحادثات مع بيونغيانغ، تحضيراً للقمة المرتقبة بين ترامب وزعيم كوريا الشمالية بعد محادثاته مع نائب الرئيس الكوري الشمالي.

وقال بومبيو: "نسير في الاتجاه الصحيح، وناقشنا موضوع القمة بين ترامب وكيم جونغ أون"، مضيفا: "أحرزنا تقدماً جيداً خلال هذه المحادثات".

إلى ذلك، قال سونج كيم، سفير واشنطن في الفيليبين، وهو دبلوماسي مخضرم وخبير في شؤون كوريا الشمالية، لوزيرة خارجية كوريا الجنوبية كانج كيونج هوا: "نعتقد أننا نتحرك في الاتجاه الصحيح في سلسلة المشاورات الجارية، بما في ذلك تواصل بومبيو مع كيم يونغ تشول".

وقال ترامب، في مقابلة مع وكالة "رويترز"، على متن طائرة الرئاسة لدى توجهه إلى تكساس للمشاركة في فعاليات لجمع التبرعات، إنّه لا يزال يأمل بأن تعقد قمة مع زعيم كوريا الشمالية في 12 يونيو/حزيران، بسنغافورة.

وأكد الرئيس الأميركي أن التوصّل إلى اتفاق قد يحتاج إلى أكثر من اجتماع، وقال: "أود إنجاز الأمر في اجتماع واحد. لكن كثيراً ما لا تمضي الاتفاقات بهذا الشكل".

وأضاف: "ثمة احتمال كبير جداً بأن هذا لن يتم في اجتماع أو اثنين أو ثلاثة. لكنه سيتم في مرحلة ما. قد يتم الأمر بشكل طيب أو بتعقل، أو ربما لا يتم بتعقل. قد يتعين إنجازه عبر الطريق الصعب". 

وقال ترامب إنه يعتقد بأن كيم يريد التوصل إلى اتفاق، متابعاً: "أظن أنّه سيتم التوصل إليه بطريقة سلسة ومنظمة للغاية، وكيم جونغ أون يريده أيضاً. وسأكون سعيداً جداً عندما يأتي اليوم الذي يمكننا فيه أن نرفع العقوبات ونقيم علاقات طيبة للغاية مع شبه الجزيرة الكورية بأكملها".


(العربي الجديد)