السجن رقم 20 في عهد السيسي: "مركزي أسيوط الجديدة"

25 يوليو 2017
الأجهزة الأمنية مهتمة بإنشاء سجون جديدة (Getty)
+ الخط -

أصدر وزير الداخلية المصري، مجدي عبد الغفار، اليوم الثلاثاء، قراراً جديداً بافتتاح سجن مركزي بمدينة أسيوط الجديدة، يكون تابعاً لمديرية أمن أسيوط، يشمل اختصاصه دوائر أقسام شرطة أسيوط الجديدة، وأول وثاني أسيوط ومركز الفتح.

ويعتبر هذا السجن، رقم 20 ضمن السجون التي أصدرت الحكومات المتلاحقة في عهد الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، قرارات بإنشائها منذ الانقلاب العسكري، حيث افتتح بعضها رسمياً، وبعضها الآخر لا يزال قيد الإنشاء.

ومن أهم تلك السجون، سجن الصالحية العمومي، الذي خصص له محافظ الشرقية، سعيد عبد العزيز، مساحة 10 أفدنة في مدينة الصالحية في 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2014، بناء على طلب الأجهزة الأمنية، ليكون بديلاً عن سجن الزقازيق العمومي.

وافتتحت وزارة الداخلية سجن 15 مايو المركزي، التابع لقطاع أمن القاهرة في مدينة 15 مايو على طريق الأوتوستراد، في 4 يونيو/حزيران 2015، على مساحة 105 آلاف متر مربع، ويتسع لأربعة آلاف سجين، بمعدل 40 نزيلاً داخل كل عنبر. 

وأنشئ في أغسطس/آب 2013، سجن ليمان شديد الحراسة في محافظة الدقهلية، إلى جوار مدخل مدينة جمصة، على مساحة 42 ألف متر. وبلغت تكلفة إنشائه نحو 750 مليون جنيه بحسب المنظمة العربية لحقوق الإنسان.

وخُصّصت أرض لمديرية أمن دمياط في منطقة شطا، بغرض إنشاء سجن دمياط المركزي عليها، والذي لم يفتتح حتى الآن.

وأصدر بعدها الوزير قراراً آخر بإنشاء وتشغيل سجن مركزي بنها بقسم ثاني شرطة بنها ثم سجن العبور. وفي خطوة أخرى لتوسيع السجون القائمة، قرّر إنشاء طرة 2، شديد الحراسة في مجمع سجون طرة.

وفي 12 إبريل/نيسان 2014، دُشن سجنان جديدان هما ليمان المنيا، ويتبع دائرة مديرية أمن المنيا، ونقل إليه المحكومون بعقوبتي المؤبد والسجن المشدد. أما السجن الثاني فشديد الحراسة في المنيا، وعبارة عن سجن عمومي.

وافتتح سجن الجيزة المركزي في محافظة الجيزة يوم 30 ديسمبر/كانون الأول 2014، ويقع على طريق مصر إسكندرية الصحراوي في مدينة 6 أكتوبر. وفي 13 يناير/كانون الثاني الماضي، خصص السيسي 103 أفدنة (نحو 434 ألف متر مربع) في صحراء الجيزة، على طريق مصر- أسيوط الغربي، لإنشاء سجن ضخم وملحقاته، ومعسكر لإدارة قوات أمن الجيزة ومركز تدريب، وقسم لإدارة مرور الجيزة.

كما يجري حالياً بناء سجن النهضة في منطقة السلام في القاهرة، ويتكون من طابقين على مساحة 12 ألف متر مربع، إضافة إلى سجن مركزي في مبنى قسم شرطة الخصوص في مديرية أمن القليوبية، وسجن آخر في منطقة الخانكة.