تضارب الأنباء بشأن مقتل البغدادي: المرصد يؤكد وواشنطن تشكك

11 يوليو 2017
المرصد السوري يتحدث عن "معلومات مؤكدة" (Getty)
+ الخط -
تضاربت الأنباء، اليوم الثلاثاء، بشأن مقتل زعيم تنظيم "داعش"، أبو بكر البغدادي. ففيما قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن لديه "معلومات مؤكدة" تفيد بمقتل البغدادي، ونقلت وسائل إعلام عراقية أن التنظيم أقرّ بذلك، شددت وزارة الدفاع الأميركية على أن الولايات المتحدة ليست لديها معلومات تؤيد هذه التقارير.

وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، الثلاثاء، أن لديه معلومات من قيادات في تنظيم "داعش" تؤكد مقتل زعيمه البغدادي، إذ أفاد مدير المرصد، رامي عبد الرحمن، وكالة "فرانس برس" بأنه "أكدت قيادات من الصف الأول في تنظيم "داعش" موجودة في ريف دير الزور للمرصد وفاة البغدادي. علمنا اليوم بذلك، ولكن لا نعرف متى أو كيف فارق الحياة".

من جهتها، أوردت وسائل إعلام عراقية، نقلاً عن مصدر في محافظة نينوى، أن "داعش" اعترف بمقتل زعيمه، موضحاً أن هذا الإعلان جاء في بيان مقتضب جداً أصدره التنظيم، دعا فيه مسلحيه إلى مواصلة ما سمّاه "الثبات في المعاقل".

ونقلت مواقع عراقية عن مصادر قولها إن إصدار هذا البيان تم عبر إعلام التنظيم في مركز قضاء تلعفر، غربي الموصل.

وأضافت المصادر: "داعش تحدث في بيانه عن قرب إعلان اسم خليفته الجديد"، ودعا مسلحيه إلى "مواصلة الثبات في معاقل دولة الخلافة".

في المقابل، قال متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، الثلاثاء، إن واشنطن ليست لديها معلومات تؤيد تقارير عن وفاة البغدادي.

يشار إلى أن وزارة الدفاع الروسية قالت إنها ربما قتلت البغدادي حين استهدفت إحدى ضرباتها الجوية تجمعاً لقيادات التنظيم على مشارف مدينة الرقة السورية، لكن واشنطن قالت، حينها، إنها ليست لديها معلومات تؤيد وفاته، كما عبر مسؤولون غربيون وعراقيون عن تشككهم.

في السياق أعدم تنظيم "داعش" اليوم الثلاثاء عنصراً من عناصره في ريف الرقة شمال سورية، واعتقل آخرين بتهمة إشاعتهم خبر مقتل قائد التنظيم "أبو بكر البغدادي".

وقالت مصادر محلية لـ"العربي الجديد" إن تنظيم "داعش" أعدم أحد عناصره من العراقيين في قرية شريدة بريف الرقة الشرقي، بعد اتهامه بنشر إشاعات تتحدث عن مقتل قائد التنظيم "أبو بكر البغدادي"، واعتقل آخرين بذات التهمة.

وكانت روسيا قد أعلنت في الثاني والعشرين من حزيران الماضي للمرة الثانية على لسان وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف"عن معلومات تفيد بمقتل "أبو بكر البغدادي" بغارات من طيران النظام في سورية.

وفي الثالث والعشرين من الشهر ذاته نقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن رئيس لجنة الدفاع في مجلس الاتحاد بالبرلمان الروسي "فيكتور أوزيروف" قوله إن احتمال مقتل زعيم تنظيم "داعش" يكاد يكون مؤكداً بنسبة مئة بالمئة.



(العربي الجديد)





دلالات