المواجهات تتواصل شرقي تعز.. وقوات الشرعية تتقدم بحذر

05 يونيو 2017
تحاول قوات الشرعية التقدم في المحور الشرقي لتعز(Getty)
+ الخط -
تتواصل المواجهات العنيفة بين قوات الشرعية والقوات الانقلابية في الجبهة الشرقية من مدينة تعز اليمنية، حيث أحرزت قوات الشرعية تقدما جديداً في إطار عملية عسكرية بدأتها الأسبوع قبل الماضي، بهدف تحرير جبهة شرق المدينة، التي مازالت القوات الانقلابية تسيطر على أجزاء منها، بحسب ما أفاد عسكريون، اليوم الاثنين.


وتأتي هذه العمليات العسكرية ضمن معركة الجبهة الشرقية المستمرة منذ أكثر من 15 يوماً، وفقاً لقيادة محور تعز، بهدف السيطرة الكاملة غير المنقوصة على مواقع عسكرية استراتيجية، بينها القصر الجمهوري ومعسكر التشريفات وتلال السلال والجعشة (شرقاً).

وأعلن قائد محور تعز العسكري، اللواء الركن خالد فاضل، على الصفحة الرسمية للمركز الإعلامي في موقع "فيسبوك" أن "قوات الشرعية حررت البوابة الرئيسية لمعسكر التشريفات، وعددا من البنايات داخل أسوار المعسكر الواقع شرقي المدينة".

وفي وقت سابق، كانت قيادة المحور قد أعلنت عن تحرير معسكر التشريفات بكل أجزائه، قبل أن تتراجع من بعض المواقع، وتعيد ترتيبات صفوف قواتها لاستكمال تحرير معسكر التشريفات.

وقال مسؤول عسكري في قيادة المحور، فضل عدم ذكر اسمه، لـ"العربي الجديد"، إن "الحرب كرّ وفرّ، والتقدم في المحور الشرقي للمدينة يسير بحذر شديد"، مشيراً إلى "فرض سيطرت قواته على 70 في المئة من المواقع العسكرية هناك".

وأشار المسؤول إلى أن "القوات الشرعية تهدف إلى تحرير الجبهة الشرقية والسيطرة على المواقع الأمامية للقوات الانقلابية شرقي المدينة"، معتبراً أن "موقع القصر الجمهوري والتشريفات ومعسكر القوات الخاصة تشكل هدفاً حالياً لقوات الشرعية إلى جانب مواقع أخرى شرقي المدينة".

وأوضح المسؤول أنه "التقدم ببطء بسبب ضيق المنطقة والخشية من وقوع إصابات وأضرار، خصوصا بين المدنيين الذين يتعرضون لقصف عنيف من قبل القوات الانقلابية، التي تستهدف الأحياء السكنية بالقذائف المختلفة، كلما أحرزت قوات الشرعية تقدماً هناك هو ما يجعل عملية التحرير تسير بصورة متثاقلة".

وذكر المسؤول أن "جميع فصائل المقاومة المنخرطة في إطار قوات اللواء 22 ميكا واللواء 35 مدرع واللواء 170 دفاع جوي تشارك في معارك الجبهة الشرقية، وتم تقسيم الجبهة إلى مربعات عسكرية متعددة وتجري فيها معارك عنيفة وقاسية لفرض لاستكمال السيطرة على القصر والتشريفات، والتوجه نحو تلة السلال التي تمثل موقعاً هاماً تستخدمه القوات الانقلابية بقصف المواقع التي تم تحريرها".

وبحسب قيادات ميدانية فإن المواجهات لم تتوقف في محيط التشريفات والقصر الجمهوري (شرقاً)، حيث شنت القوات الانقلابية سلسلة من الهجمات العسكرية المتكررة على مواقع قوات الشرعية، في محاولة منها لاسترجاع المواقع التي تخسرها في تلك المناطق بالتزامن مع قصف عنيف تشنه القوات الانقلابية على مواقع خطوط التماس الفاصلة بينها وبين قوات الشرعية، بكل أنواع الأسلحة، من مواقع تمركزها في تلال الجعشة والسلال وسوفتيل (شرقاً)، وجميع هذه المواقع مرتفعة وتطل على مواقع قوات الشرعية في الجبهة الشرقية.

وبحسب قيادة محور تعز فإن "20 عنصرا في صفوف القوات الانقلابية قتلوا خلال الـ 24 الساعة الماضية في معارك التشريفات شرقي المدينة، فيما قتل 4 من قوات الشرعية وأصيب آخرون بجروح".

وفي غرب المدينة، صدت قوات الشرعية هجوما من قبل الانقلابيين على مواقعها في مناطق مدارات ومحيط جبل هان(غرباً)، كما قصفت القوات الانقلابية الأحياء السكنية شرق وغرب ووسط المدينة، ما أسفر عن سقوط جرحى في صفوف الانقلابيين بحسب مصادر طبية متعددة.