مقر روسي في ريف حماة لحماية مناطق النظام السوري

30 يونيو 2017
نحو 200 عنصر روسي سيوجدون داخل المقر(لواي بيشارا/فرانس برس)
+ الخط -
علم "العربي الجديد"، اليوم الجمعة، عبر مصادر ميدانية في محافظة حماة، أن القوات الروسية شرعت بتجهيز مقر رسمي لقواتها البريّة كقاعدة عسكرية لها في ريف حماة الغربي، وذلك لحماية مناطق سيطرة النظام السوري في ريف حماة من أي اختراق قادم تقوده المعارضة من مناطق سيطرتها في ريف إدلب.


وأفادت المصادر بأن أرضاً منحها النظام للقوات الروسية تبلغ مساحتها خمسة آلاف متر مربع، وتقع على الخط الفاصل بين أراضٍ خاضعة لسيطرة النظام بريف حماة الغربي والشمالي وبين مناطق ريف إدلب الجنوبي.

وبحسب المصادر، سيتم وضع ما يقارب مئتي عنصر روسي داخل المقر، ويتم سحبهم في الغالب من الموجودين في محطة القطار قرب حي البعث بحماة، ومن الموجودين في مدينة مصياف غربي حماة.


ويخضع هذا المقر بإدارته، وفقاً للمصادر، بشكل مباشر، للقيادات الروسية الموجودة في مطار حميميم في اللاذقية، من أجمل حماية مناطق النظام من أي اختراق قد تسجّله كتائب المعارضة تجاه مناطق النظام، وعزل الشمال السوري عن مناطق النظام ليبقى في كنف المعارضة بحماية قوات تركية.

وتأتي هذه التطورات بعد بناء سواتر هندسية الشكل شديدة التحصين مزودة بتقنيات هندسية عالية في نهاية شهر مايو/ أيار الماضي، تزامناً مع اتفاق "مناطق تخفيف التصعيد" في سورية المبرم أخيراً بين أطراف دولية وداخلية سورية من النظام والمعارضة المسلحة.


وفي هذا الصدد، أكّد ناشطون ميدانيون في ريف حماة لـ"العربي الجديد"، نقل النظام عبر شاحنات كبيرة لكميات كبيرة من مواد البناء إلى ريف حماة الغربي، بالإضافة إلى أسلاك حديد وشائكة للفصل، بالقرب من السواتر الهندسية المنشأة، أخيراً.