لافروف يحذر واشنطن: سنرد على أي هجمات ضد النظام السوري

28 يونيو 2017
لافروف: روسيا ستردّ إذا اتخذت واشنطن إجراءات استباقية(صافا كاركان/الأناضول)
+ الخط -



قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، إن بلاده ستردّ بـ"كرامة وبشكل متناسب" إذا نفذت الولايات المتحدة الأميركية هجوماً في سورية.

وأضاف لافروف، في مؤتمر صحافي مع نظيره الألماني، زيغمار غابرييل، أن روسيا ستردّ إذا اتخذت واشنطن "إجراءات استباقية ضد قوات الحكومة السورية" ضد أي هجوم كيميائي أو استهداف للمدنيين في سورية.

وتابع أنه "يأمل ألا تستخدم الولايات المتحدة الأميركية معلومات سرية عن تخطيط سورية لهجوم كيميائي".

وتأتي تصريحات لافروف عقب تحذير بلاده واشنطن، في وقت سابق، مما سمته أعمالاً فردية في سورية قد تنتج عن تحذيرات أميركية من احتمال استخدام نظام بشار الأسد أسلحة كيميائية.


وانتقدت الخارجية الروسية تصريح المتحدث باسم البيت الأبيض، شون سبايسر، حول استعداد النظام لشن هجمات كيميائية جديدة، محذرة من "أي عمل من جانب واحد في سورية".

وكانت واشنطن قد أعلنت قبل أيام رصدها استعدادات "محتملة لنظام الأسد لشن هجوم آخر بالأسلحة الكيميائية سيؤدي على الأرجح إلى قتل جماعي لمدنيين بينهم أطفال أبرياء".

وهدّد البيت الأبيض الأسد، في بيان سابق، بدفع "ثمن باهظ جداً إذا شن هجوماً بالأسلحة الكيميائية".

وقصفت الولايات المتحدة، في 7 أبريل/ نيسان الماضي، قاعدة الشعيرات الجوية في محافظة حمص (وسط سورية)، بـ59 صاروخاً من طراز "توماهوك".

وجاء القصف الأميركي رداً على هجوم كيميائي لنظام الأسد استهدف بلدة خان شيخون في محافظة إدلب شمال سورية، وتسبب بمقتل وإصابة عدد كبير من المدنيين.


(رويترز)