بوتين يدافع عن الأسد... ودي ميستورا في موسكو الأسبوع المقبل

02 يونيو 2017
بوتين اعترف بأن الأسد "أخطأ كثيراً"(ميخائيل سفيتلوف/Getty)
+ الخط -
دافع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، عن حليفه الرئيس السوري بشار الأسد، معترفاً في الوقت نفسه بأن الأخير "أخطأ كثيراً"، بينما ذكرت وزارة الخارجية الروسية أن المبعوث الأممي إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، سيزور موسكو في الأسبوع المقبل.

وتساءل بوتين خلال جلسة منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي في العاصمة الشمالية الروسية: "هل أخطأ الأسد؟"، مجيباً "نعم، وعلى الأرجح، كثيراً. لكن هل الأشخاص الذين يقاتلون ضده ملائكة؟ وهؤلاء الذين يقتلون بشراً ويعدمون أطفالاً ويقطعون رؤوساً؟"

ونفى بوتين أن تكون روسيا في إطار عمليتها العسكرية في سورية تدافع عن شخصية الأسد في حد ذاته، قائلاً: "لا ندافع عن الأسد هناك، قدر ما ندافع عن الدولة السورية".

وأضاف: "لا نريد تكرار الوضع المماثل في ليبيا أو الصومال أو أفغانستان، الذي يتطلب حضوراً لسنوات طويلة بلا تغيير نحو الأفضل".

إلى ذلك، أفاد نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، بأن المبعوث الأممي إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، سيزور موسكو في الأسبوع المقبل.

وقال بوغدانوف في تصريحات صحافية: "سيزورنا المبعوث الأممي إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، في الأسبوع المقبل، وسنعقد معه مشاورات مكثفة بشأن محادثات أستانة".


وحول الموعد المحتمل لجولة جديدة من المحادثات، أضاف: "نقترح منتصف يونيو/حزيران، وتجري الاتصالات لتدقيق الموعد".