تيلرسون: التقارير حول نية ترامب إقالتي قريباً "مضحكة"

01 ديسمبر 2017
خلافات بين تيلرسون وترامب (فرانس برس)
+ الخط -
اعتبر وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، اليوم الجمعة، أن التكهنات حول نية الرئيس، دونالد ترامب، إقالته قريباً من منصبه "مضحكة".

ورداً على سؤال الصحافيين عما إذا كانت التسريبات من البيت الأبيض تهدف إلى دفعه نحو الاستقالة، اكتفى تيلرسون بالقول "إنها مضحكة".

ونفى تيلرسون تلك التقارير عند التقاط الصور الرسمية مع رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية، فايز السراج، بحسب "فرانس برس".

من جهته، قال ترامب، الجمعة، إن وزير خارجيته لن يرحل عن الإدارة الحالية.

وغرد ترامب على تويتر: "تكهنت وسائل الإعلام أنني أقلت ريكس تيلرسون، أو أنه سيترك منصبه قريباً.. هذه أنباء مزيفة". وتابع "هو لن يغادر، وعلى الرغم من أننا نختلف بشأن موضوعات محددة، إلا أننا نعمل معاً بشكل جيد".

وكانت قد أكّدت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، الخميس، أن تيلرسون "يواصل إدارة وزارة الخارجية، وطاقم الوزراء بأكمله يركّز على استكمال أول عام للرئيس، دونالد ترامب، في المنصب"، مضيفة أنه "لا تصريحات من قبل الموظّفين في الوقت الحالي"، وذلك بعدما تحدثت "نيويورك تايمز" عن وجود خطّة لنقل بومبيو إلى وزارة الخارجية على حساب تيلرسون خلال "الأسابيع القليلة المقبلة"، وأن هذا الأخير، الذي توتّرت العلاقات بينه وبين ترامب في الآونة الأخيرة، يريد إتمام هذا العام في المنصب، على الأقل، "حفظاً لماء الوجه". 

وسيخلف بومبيو في إدارة الـ"سي آي إيه"، وفق الصحيفة، السيناتور توم كوتون، وهو نائب جمهوري في مجلس الشيوخ عن ولاية أركنساس، وكان حليفاً رئيسيّاً لترامب في شؤون الأمن القومي، وتنقل "نيويورك تايمز" عن المسؤولين أنفسهم أن "كوتون ألمح إلى أنه سيقبل الوظيفة إذا عُرضت عليه".

غير أنّ مكتب السيناتور الأميركي المذكور ردّ على ذلك بالقول إن "تركيزه ينصبّ على خدمة أبناء ولاية أركنساس في مجلس الشيوخ".

وبحسب الصحيفة أيضاً، لم يتضح على الفور ما إذا كان ترامب قد أعطى موافقته النهائية على الخطة، ولكنه تحدّث سابقاً عن توتّر في العلاقة مع تيلرسون، وأنه، بشكل عام، على استعداد لإجراء تغيير في وزارة الخارجية.


(العربي الجديد)