الخرطوم تكشف عن استقبال مشار لـ"دواع إنسانية" عقب اختفائه

23 اغسطس 2016
مشار عولج بالخرطوم بعد إصابته في كمين(أشرف الشاذلي/فرانس برس)
+ الخط -

كشفت الحكومة السودانية، اليوم الثلاثاء، عن أنها استقلبت زعيم المعارضة المسلحة في دولة جنوب السودان، رياك مشار، لتلقي العلاج، مشددة على أن هذه "الخطوة تمت لدواع إنسانية بحتة"، وأنها أبلغت بذلك دولة جنوب السودان.

وقال وزارة الإعلام السودانية، في بيان لها اليوم، إنها استقبلت، في وقت لم تحدده، مشار، لدواعٍ إنسانية، إذ "خضع مباشرة للعلاج، لا سيما أنه كان في حالة صحية تستدعي سرعة العلاج"، مؤكدة أنه "سيبقى في الخرطوم إلى حين تماثله للشفاء والذهاب حيث يشاء".
 

ويبدو أن الخرطوم لم تجد أي حرج في الخطوة، لا سيما أن الأمم المتحدة سبق أن ساعدت مشار في الوصول إلى إحدى دول الجوار في محاولة لإنقاذه، وذكرت أنها أبلغت جوبا بـ"الخطوة".

إلى ذلك، قال السفير الجنوبي في الخرطوم، ميان دوت، لـ"العربي الجديد"، إن الحكومة السودانية أبلغتهم بالفعل باستضافة مشار لدواع إنسانية، وأنها أبلغت، أيضا، النائب الأول لرئيس دولة جنوب السودان، تعبان دينق، عند وصوله الخرطوم، وأن بلاده لم تبد احتجاجاً على ذلك.

ويذكر أن مشار هرب من جوبا في يوليو/تموز الماضي، عقب أحداث القصر الرئاسي، وسط أنباء عن محاولات لاغتياله من قبل جيش الحكومة، لكنه أصيب في كمين، أخيرا، قتل فيه عدد من حراسه، فضلا عن سكرتيرة الخاص حاتم أشوي.