تشييع الشهيدين شوامرة وأبو هشهش في الخليل

الخليل

محمد عبيدات

avata
محمد عبيدات
17 اغسطس 2016
73B83C30-8A26-45D4-A17C-6304261EA0F7
+ الخط -
شيّع الآلاف في محافظة الخليل جنوبي الضفة الغربية، اليوم الأربعاء، شهيدين أحدهما أسير محرر، وهو نعيم الشوامرة، توفي إثر مرض عضال، بعد 19 عاماً من الاعتقال في سجون الاحتلال.

وانطلق موكبا الشهيدين من أمام المستشفى "الأهلي" في مدينة الخليل، باتجاه بلدة دورا حيث مسقط رأس الشهيد الشوامرة، ومخيم الفوار للاجئين الفلسطينيين مسقط رأس الشهيد محمد أبو هشهش.

ورفع المشاركون في الجنازتين، الأعلام الفلسطينية، ورايات الفصائل الوطنية. ورددوا هتافات تطالب بإنهاء الاحتلال، وتحقيق الوحدة الوطنية، والرد على جرائم الاحتلال، التي ترتكب بحق الأسرى نتيجة الإهمال الطبي، وبحق الشبان الفلسطينيين الذين يقتلون بشكل متعمد لحظة عمليات الاقتحام أو على الحواجز.

كما طالب المشيّعون، بضرورة تحرك الشارع الفلسطيني، وصد الاعتداءات التي يرتكبها جنود الاحتلال بحقهم، داعين الفصائل الفلسطينية إلى ضرورة التحرك والتدخل لصد تلك الاعتداءات وحماية الفلسطينيين، والوقوف إلى جانبهم.

كما دعا المشاركون، القيادة الفلسطينية إلى ضرورة التحرك الفوري، والتوجه إلى المحاكم الدولية، لمحاسبة جنود الاحتلال على الجرائم التي ترتكب بحق الأسرى في سجونهم، وتلك التي ترتكب في مدن وقرى الضفة الغربية المحتلة ومخيماتها.

واستشهد الشاب محمد أبو هشهش (17 عاماً)، برصاص جيش الاحتلال، خلال العملية العسكرية التي شنتها تلك القوات على مخيم الفوار للاجئين الفلسطينيين، جنوبي مدينة الخليل.

أما الأسير المحرر نعيم الشوامرة (47 عاماً)، فقد استشهد بعد صراع طويل مع مرض عضال، أصيب به داخل سجون الاحتلال، ونتيجة للإهمال الطبي الذي تعرض له من مصلحة سجونه.

وتحرر الأسير شوامرة عام 2013 خلال صفقات "حسن النية" بين السلطة الفلسطينية وسلطات الاحتلال، من أجل العودة إلى المفاوضات بعدما أمضى 19 عاماً في سجون الاحتلال.

دلالات

ذات صلة

الصورة
الحصص المائية للفلسطينيين منتهكة منذ النكبة (دافيد سيلفرمان/ Getty)

مجتمع

في موازاة الحرب الإسرائيلية على غزّة يفرض الاحتلال عقوبات جماعية على الضفة الغربية تشمل تقليص كميات المياه للمدن والبلدات والقرى الفلسطينية.
الصورة
الاحتلال يعتقل فلسطينياً بقرية بيتا في الضفة الغربية، 21 أغسطس2024 (جعفر اشتية/فرانس برس)

سياسة

استهدف مقاومون في مدينة طوباس، شمال شرقي الضفة الغربية جرافة إسرائيلية، فجر اليوم الثلاثاء، أثناء مشاركتها في اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي المدينة.
الصورة
اعتداء على طفل في الخليل

سياسة

كشف مقطع فيديو، سجلته كاميرات المراقبة داخل محل تجاري في حارة جابر في الخليل، اعتداء جنود الاحتلال على طفل فلسطيني، بذريعة وجود صورة لقطعة سلاح على قميص يرتديه.
الصورة
جنود الاحتلال في طولكرم (جعفر اشتية/فرانس برس)

سياسة

مع استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة لليوم التاسع والثلاثين، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي حملاته على الفلسطينيين في الضفة الغربية، من خلال اقتحام مدن ومحافظات وبلدات وتنفيذ حملات اعتقال واسعة يتخللها سقوط شهداء ومصابين.
المساهمون