مليشيا عراقية: لن نسمح للقوات الأجنبية باحتلال البلاد

13 اغسطس 2016
قوات أميركية في العراق لتدريب الجيش(Getty)
+ الخط -
رفض عضو البرلمان العراقي، المحسوب على مليشيا "بدر"، محمد ناجي، اليوم السبت، أي وجود لقوات أجنبية على الأراضي العراقية، بحجة قتال تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، فيما قدم محافظ الأنبار، صهيب الراوي، شكره للمقاتلين الأميركيين لمشاركتهم في معارك استعادة السيطرة على المحافظة.

واعتبر ناجي، في بيان، أن الوجود الأجنبي يهدد مستقبل البلاد، بسبب عدم وجود ضمانات بخروج هذه القوات بعد انتهاء العمليات العسكرية، والقضاء على "داعش"، موضحاً أن دخول القوات الأجنبية يمثل خرقاً للسيادة الوطنية، والاتفاقيات الدولية، الرافضة لوجود أية قوة عسكرية أجنبية على الأراضي العراقية، من دون موافقة الحكومة.

وأضاف أن "وجود أية قوة أجنبية يعد احتلالاً للبلاد، ولن يتم السماح به"، مطالباً جميع الدول بـ"احترام سيادة العراق".

في المقابل، قدم محافظ الأنبار، صهيب الراوي، شكره إلى الولايات المتحدة الأميركية حكومة وشعباً، لجهودها في استعادة السيطرة على المحافظة، مشيداً بالعمليات العسكرية النوعية التي تشهدها الأنبار، بمساندة فاعلة من التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن.

وذكر بيان صادر عن مكتب محافظ الأنبار، أنّ الراوي التقى، أمس الجمعة، مسؤولين أميركيين في البيت الأبيض، وبحث معهم المساعدات العسكرية والإنسانية، مُسلطاً الضوء على الدور الكبير الذي قدمته الولايات المتحدة في مجالات تدريب القوات العراقية، وتزويد الجيش بالمعدات، والضربات الدقيقة التي استهدفت معاقل "داعش"، فضلاً عن المساعدات الإنسانية، التي وصلت إلى جميع المناطق التي يوجد فيها نازحو المحافظة.

وقدّم طيران التحالف الدولي، الذي تقوده واشنطن ضد "داعش"، الدعم والمساندة للقوات العراقية خلال معاركها مع التنظيم، وكان له دور في استعادة مناطق عدّة في الأنبار.


المساهمون