قورتولموش: إعادة هيكلة الاستخبارات التركية على الأجندة

إسطنبول

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
01 اغسطس 2016
65B47DAE-CB53-4FC9-8B0D-D1B8FB7135F6
+ الخط -
أكد نائب رئيس الوزراء التركي، نعمان قورتولموش، اليوم الإثنين أن هدف تركيا منع استخدام القوات المسلحة مرة أخرى في تنفيذ انقلاب، بعد أن أعلنت الحكومة عن تغييرات شاملة في هيكل الجيش خلال مطلع الأسبوع.

وانتقد قورتولموش في مؤتمر صحافي في أعقاب اجتماع الحكومة، اليوم الإثنين، قرار ألمانيا منع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، من إلقاء كلمة أمام تجمع مناهض للانقلاب في مدينة كولن عبر رابط فيديو أمس الأحد، واصفاً القرار بأنه ينم عن "معايير مزدوجة".

إلى ذلك، شدد نائب رئيس الوزراء على "ضرورة إجراء الإصلاحات اللازمة لمنع توغل الإرهابيين إلى تركيا".


وأكد أن إعادة هيكلة المؤسسات الأمنية لا تقف على المؤسسة العسكرية، بل إن إعادة هيكلة جهاز المخابرات على الأجندة أيضاً، قائلاً: "إن إعادة هيكلة وحدات الاستخبارات على الأجندة أيضاً كما حدث في المؤسسة العسكرية".

يذكر بأن المسؤولين الأتراك وعلى رأسهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، كانوا قد أقروا، في وقت سابق، وجود ضعف استخباراتي كبير وراء قيام المحاولة الانقلابية الفاشلة، في منتصف يوليو/تموز الماضي.

ويدير حاقان فيدان جهاز المخابرات التركي، وهو يعتبر من الشخصيات المقربة من أردوغان، كما تحاول الحكومة التوافق مع المعارضة التركية على تمرير تعديلات دستورية تفضي إلى ربط كل من هيئة الأركان وجهاز المخابرات برئاسة الجمهورية بدل رئاسة الوزراء.



دلالات

ذات صلة

الصورة
عبد الله النبهان يعرض بطاقته كلاجئ سوري شرعي (العربي الجديد)

مجتمع

تنفذ السلطات التركية حملة واسعة في ولاية غازي عنتاب (جنوب)، وتوقف نقاط تفتيش ودوريات كل من تشتبه في أنه سوري حتى لو امتلك أوراقاً نظامية تمهيداً لترحيله.
الصورة
الشاب الفلسطيني بسام الكيلاني، يونيو 2024 (عدنان الإمام)

مجتمع

يُناشد الشاب الفلسطيني بسام الكيلاني السلطات التركية لإعادته إلى عائلته في إسطنبول، إذ لا معيل لهم سواه، بعد أن تقطّعت به السبل بعد ترحيله إلى إدلب..
الصورة

سياسة

أثار اعتقال اللاعب الإسرئيلي ساغيف يحزقيل في تركيا أمس، ردود فعل غاضبة في إسرائيل، دفعت وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت لاتهام تركيا بأنها ذراع لحركة حماس.
الصورة

سياسة

كشفت وسائل إعلام تركية، اليوم الجمعة، تفاصيل إضافية حول خلية الموساد الموقوفة قبل أيام، مبينة أن هناك وحدة خاصة تابعة للموساد تشرف على "مكتب حماس في تل أبيب".