ظريف يدعو من باريس إلى التعاون ضد الإرهاب

22 يونيو 2016
ظريف يعتبر سحب الجنسية من مرجع بحريني "انتهاكاً" (Getty)
+ الخط -
وصل وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إلى باريس اليوم الأربعاء، لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي عبر الاستفادة من إلغاء العقوبات عن البلاد، بموجب اتفاقها النووي، فضلاً عن التطورات الأخرى التي ترتبط بالقضايا الإقليمية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن ظريف، إن بلاده جاهزة للتعاون والتنسيق مع الأطراف الأخرى في سبيل مكافحة الإرهاب بشكل جدي. معتبراً أن هذا مطلب جمعي دولي. وأضاف في تصريحاته إن "الجميع باتوا ضحايا للإرهاب والتطرف وفرنسا واحدة من هذه الأطراف".

وفي ما يتعلق بسحب السلطات البحرينية جنسية المرجع، عيسى قاسم، رأى ظريف أنه لا يمكن السكوت عن انتهاك حقوق الشعب البحريني. وأضاف خلال لقاء بأعضاء لجنة السياسات الخارجية والدفاع والقوات المسلحة في فرنسا، أن بلاده تضع علاقاتها مع جيرانها في سلم الأولويات، وتريد حسن الجوار وتحسين العلاقات.

وفي ما يتعلق بالتصريحات الإيرانية المنددة بسحب جنسية قاسم أيضاً، قال مستشار المرشد الأعلى للشؤون الدولية، علي أكبر ولايتي، إن السياسات الخاطئة في البحرين ستجعل شعب هذا البلد يدخل في مرحلة جديدة من المواجهة والتي ستكون مدمرة للنظام الحاكم، حسب تعبيره.

وأضاف ولايتي، في بيان نشرته وكالة مهر الإيرانية، أن "نظام آل خليفة مستبد ويتمسك بالسلطة بطريقة غير شرعية ويعمل على قمع المواطنين وبث الفتن الطائفية". وبعدما أصدر بعض رجال الدين والمراجع في إيران فتوى تعتبر مساعدة البحرينيين واجباً شرعياً، نقلت وكالة "فارس" عن رجل الدين، آية الله صافي غلبايغاني، دعوته علماء المسلمين لرفض قرار سحب جنسية قاسم.