لبنان: الحريري وجعجع يعترفان بصعوبة أوضاع 14 آذار

11 مارس 2016
جعجع يؤكد وجود مطبات كثيرة في الطريق (فرانس برس)
+ الخط -

أكد رئيس حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع، أنّ 14 آذار "كتنظيم، ليست بخير في الوقت الراهن، وكلنا مدركون لهذا الأمر، ولكن هذا لا يعني أنها لم تعد موجودة".


وأشار جعجع، خلال لقاء حزبي، اليوم الجمعة، إلى أنّ هذا الفريق يواجه "صعوبات تنظيمية كبيرة، ولكن ما يجب أن نفعله هو عدم التراجع، بل حل هذه المشكلات لنستمر بـ14 آذار حتى النهاية". ولفت جعجع إلى وجود "مطبات كثيرة على الطريق"، مضيفاً أنه من الواجب استمرار هذا المشروع، على اعتبار أنّ "تدهور علاقات لبنان مع الدول العربية ومحيطه، فضلا عن تأزم وضعه الداخلي من خلال عدم إجراء الانتخابات الرئاسية وتكدس النفايات في الشوارع، كلها ممارسات 8 آذار، ومن هذا المنطلق يجب التمسك أكثر بمشروع وطروحات 14 آذار، ونعمل من أجل سد الثغرات، على أمل أن يستعيد هذا المشروع حيويته".

ويأتي كلام جعجع بعد ساعات من تأكيد زعيم تيار المستقبل، سعد الحريري، استمرار العلاقة مع حزب القوات وباقي مكوّنات 14 آذار، على الرغم من الاختلاف التام في المواقف بخصوص ملفات سياسية أساسية عدة. وسبق ذلك تواصل مباشر بين جعجع والحريري خلال اتصال هاتفي بينهما، قالت مصادر متابعة لأجوائه، لـ"العربي الجديد"، إنه "إيجابي وكرّس التفاهم والتحالف بين الطرفين".

وقبل ثلاثة أيام من الذكرى الحادية عشرة لانطلاق هذا الفريق، بعد اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري (في بيروت 2005)، ما تزال قوى 14 آذار لم تحسم بعد كيفية إدارة هذه الذكرى، وجدوى إقامة مهرجان جامع لكل مكوّناتها، على اعتبار أنّ قسماً منها مشارك في السلطة وقسما آخر خارجها. كما أنّ الحريري يدعم حليف النظام السوري، النائب سليمان فرنجية، للرئاسة، في حين يدعم جعجع حليف "حزب الله"، النائب ميشال عون، للموقع الرئاسي الشاغر منذ مايو/أيار 2014.

اقرأ أيضا: الحريري يدعو "حزب الله" للانسحاب من المعارك الإقليمية