اليمن: محاولة اغتيال محافظ عدن وغارات تستهدف "القاعدة" بأبين

16 فبراير 2016
تتباين الأنباء حول هوية الطائرات التي ضربت "القاعدة" (Getty)
+ الخط -

نجا محافظ عدن، عيدروس الزبيدي، ومدير أمن المدينة، من محاولة اغتيال، من قبل مسلحين هاجموا موكبهما، اليوم الثلاثاء، فيما نفذت طائرات حربية غارات على مواقع يسيطر عليها تنظيم "القاعدة" في أبين، جنوبي البلاد.

وقالت مصادر محلية في عدن، لـ"العربي الجديد"، إن عدداً من القتلى والجرحى سقطوا إثر اشتباكات بين مسلحين هاجموا موكب المحافظ في منطقة "كالتكس" بمديرية "المنصورة"، وبين حراسة المحافظ ومدير الأمن.

وحسب المصادر، فإنه سقط قتلى من حراس المحافظ ومن المسلحين، فضلاً عن مدنيين اثنين، فيما نجا المحافظ من محاولة الاستهداف.

وسبق أن تعرض الزبيدي لمحاولات اغتيال سابقة من قبل مسلحين يشتبه بانتمائهم لتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) الذي تبنى أغلب الهجمات في مدينة عدن.

على صعيد آخر، نفذت طائرات حربية غارات جوية في مناطق يسيطر عليها تنظيم "القاعدة" في محافظة أبين جنوبي اليمن، بالتزامن مع تواصل غارات التحالف العربي في محافظتي الحديدة وصعدة شمال وغرب البلاد.

وأفادت مصادر محلية في أبين لـ"العربي الجديد"، أن طائرة قصفت بإحدى الغارات مقراً يسيطر عليه التنظيم في "جبل خنفر"، ونفذت غارة أخرى مستهدفة محكمة في مدينة جعار، إحدى مدن محافظة أبين، وسط أنباء عن سقوط قتلى في صفوف التنظيم، لم يُعرف عددهم.

وتتباين الأنباء حول هوية الطائرات التي ضربت مواقع التنظيم، ففي حين تعتقد بعض المصادر أنها طائرة أميركية بدون طيار، تقول أخرى إنها تابعة للتحالف العربي.

ويسيطر "القاعدة" على مدن زنجبار وجعار والمحفد في محافظة أبين، وسبق أن قتل، مطلع الشهر الحالي، القيادي البارز في التنظيم، جلال بلعيدي، بغارة جوية لطائرة أميركية بدون طيار.

وجاءت الغارات في أبين الواقعة إلى الشرق من عدن، بعد غارات، أمس، استهدفت موقعين منفصلين يسيطر عليهما التنظيم في محافظة لحج الواقعة إلى الشمال من عدن، ولم ترد تفاصيل حول ضحايا.

في هذه الأثناء، واصلت مقاتلات التحالف غاراتها ضد أهداف يسيطر عليها الحوثيون والموالون للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، واستهدفت بغارة مطار الحديدة الدولي، مما أدى إلى اندلاع حريق هائل، فجر اليوم.

وفي محافظة صعدة، شمال البلاد، أعلن الحوثيون أن ثلاثة قتلى سقطوا جراء قصف بغارة جوية استهدفت سيارة في مديرية غَمِر، كما شن التحالف أربع غارات أخرى في مديرية رازح المحاذية لها، وترتبط المديريتان بحدود مع السعودية.

اقرأ أيضاً: تصعيد التحالف ضدّ "القاعدة" في لحج... وتجنيد مكثَّف لـ"المقاومة"
المساهمون