القوات العراقية تصد هجوماً لـ "داعش" شرقي الموصل

22 ديسمبر 2016
توقفات معركة الموصل مخطط لها (Getty)
+ الخط -

ذكرت مصادر أمنية محلية، اليوم الخميس، أن القوات العراقية المشتركة تمكنت من صد هجوم مباغت شنه تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، في الجانب الشرقي للموصل، فيما أكد ضابط في التحالف الدولي أن التوقف الذي حدث أثناء معركة الموصل مخطط له.

وأكد مصدر في قيادة عمليات الجيش بالموصل، اليوم، أن "عناصر تنظيم (داعش) استهدفوا تجمعات القوات العراقية المتمركزة في حي فلسطين شرقي الموصل، وحاولوا السيطرة على بعض المناطق التي خسروها في وقت سابق، موضحاً خلال حديثه مع "العربي الجديد"، أن "القوات المشتركة اشتبكت مع التنظيم، وقتلت عدداً من عناصره". 

وأشار إلى قصفٍ عراقي جوي ومدفعي مكثف، تسبب بنزوح عدد كبير من المدنيين إلى مناطق أكثر أمنا، قابله قصف "داعش" لتجمعات القوات العراقية بقذائف الهاون.

بدوره، قال نائب قائد القوة الجوية في التحالف الدولي، الجنرال ماثيو ايسلر، أمس الأربعاء، أن معركة الموصل "شهدت بعض التوقفات التعبوية، من أجل تهيئة الظروف اللازمة لاستمرار تقدم القوات العراقية ".

وبيّن أن التوقفات التي حدثت في المعركة مخطط لها مسبقا، لافتاً إلى أن القوات العراقية استعادت ربع مدينة الموصل، لكن تقدمها أصبح بطيئا. كما أوضح خلال تصريح صحافي أنه تم نشر عدة آلاف من عناصر الشرطة الاتحادية العراقية في مشارف الموصل، لتعزيز الجبهة الشرقية .

وأضاف: "هذه العملية تأتي بعد 65 يوما، سارت خلالها الأمور بإيقاع سريع على مستوى العمليات طيلة الوقت"، معتبراً أن التوقف سيوفر فرصة لإصلاح المركبات، وإعادة التزود بالذخيرة، وتجهيز القوات المقاتلة للمرحلة المقبلة .

وأكد الضابط بالتحالف الدولي، أن العمليات العسكرية ستستأنف قريبا، وأن القوات العراقية هي التي تدير الجدول الزمني للمعركة، مشدداً على أنّ "تنظيم الدولة سيهزم لا محالة، وأنّه يحاول كسب الوقت، ولا يفكر بالفوز".

من جهةٍ أخرى، حذر قائد قوات "حرس نينوى"، التي تقاتل في الموصل، أثيل النجيفي، في وقت سابق، من التدخل الإيراني في المعركة، مطالبا المجتمع الدولي بتقديم الدعم العاجل لمنع استنزاف القوات العراقية .

 

 

المساهمون