الحكومة الكولومبية و"فارك" توقّعان اتّفاق سلام جديد

13 نوفمبر 2016
FFCDE108-6DC6-42C3-87D4-CA01A3E499C3
+ الخط -
أعلنت الحكومة الكولومبية ومتمرّدو جماعة "القوات المسلّحة الثورية الكولومبية" (فارك)، أمس السبت، توصلهم لاتفاق سلام جديد لإنهاء الحرب الدائرة بينهم منذ 52 عاماً، وذلك بعد ستة أسابيع على رفض الكولومبيين في استفتاء شعبي لاتفاق السلام الذي وقّعه الطرفان، بسبب "محاباته المتمردين بشكل كبير".

وذكرت الحكومة وجماعة "فارك"، واللتان تتفاوضان على اتفاق في هافانا منذ أربع سنوات، أنهما "أدمجتا تغييرات اقترحتها قطاعات مختلفة من المجتمع في الاتفاق".

وكانت الحكومة الكولومبية قد استأنفت محادثاتها مع حركة "فارك" في 22 أكتوبر/تشرين أول الماضي في هافانا، لتعديل اتفاق السلام الذي رفضه الكولومبيون.

ووقعت الحكومة الكولومبية مع متمردي "فارك" اتفاق سلام تاريخياً، في 26 أيلول/سبتمبر 2016، يهدف إلى إنهاء نزاع مستمر منذ 52 عاماً.

وعُرض الاتفاق على استفتاء في 2 تشرين الأول/أكتوبر، لكن غالبية من الناخبين رفضته بفارق ضئيل، حيث لم يقبل المعسكر الرافض للاتفاق منح المتمردين عشرة مقاعد في الكونغرس، بالإضافة إلى العقوبات غير التقليدية، مثل إزالة الألغام بدلاً من السجن، مقابل إنهاء الصراع الذي أودى بحياة أكثر من 220 ألف شخص.


ذات صلة

الصورة

مجتمع

قال الرئيس الكولومبي، غوستافو بيترو، أمس الجمعة، إنه عُثِر على أربعة أطفال من السكان الأصليين للبلاد أحياءً في جنوب كولومبيا، بعد أكثر من خمسة أسابيع على تحطم الطائرة التي كانوا يستقلونها في غابة كثيفة.
الصورة

سياسة

حذرت جبهة الخلاص الوطني (مجموعة من الأحزاب والمبادرات المعارضة للرئيس سعيّد)، اليوم الإثنين، من محاولات تزوير الإرادة الشعبية عبر استفتاء مزور.
الصورة
أحزاب تونسية ضد دستور قيس سعيد (العربي الجديد)

سياسة

دعت أحزاب "الحملة الوطنية لمقاطعة الاستفتاء"، اليوم الثلاثاء، إلى مقاطعة الاستفتاء في تونس، وعدم التصويت على الدستور الجديد، لأنه "يكرس للاستبداد ولحكم الفرد"، مؤكدين، خلال مؤتمر صحافي مشترك، أن الرئيس التونسي، قيس سعيّد، "سيطبق الدستور بالقوة".
الصورة

سياسة

أعلن الرئيس الكولومبي إيفان دوكي الجمعة، نشر قوات عسكرية في مدينة كالي، بعد مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل في احتجاجات عنيفة بشكل متزايد ووسط تعطل محادثات لإنهاء الانتفاضة الاجتماعية.