لافروف: هدنة حلب لفصل المعارضة السورية عن "فتح الشام"

موسكو

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
18 أكتوبر 2016
8A0E8CEE-05BE-454A-B1A2-B11F352B2E6F
+ الخط -


أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، أنّ الهدنة في حلب شمالي سورية أصبحت "سارية المفعول"، واصفاً تعليق غارات القوات الروسية وقوات النظام بأنّه "إبداء حسن النية".

وقال لافروف، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير خارجية باراغواي إيلاديو لويزاكا، في موسكو، إنّ "تعليق طلعات الطيران الروسي والسوري لإبداء حسن النية، دعماً للفصل بين المعارضة في حلب و"جبهة فتح الشام" (جبهة النصرة سابقاً).

وأضاف أنّ "على المسلحين الذين سيبقون في حلب بعد خروج (النصرة) التوقيع على اتفاق الهدنة". وكشف الوزير الروسي أنّه اتفق مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري على "استئناف عمل الخبراء العسكريين في جنيف من أجل إخراج (النصرة) من حلب".

وفي وقت سابق اليوم، أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، توقف القوات الجوية الروسية والسورية عن شنّ غارات على حلب، اعتباراً من الساعة العاشرة صباحاً بالتوقيت المحلي في سورية، تمهيداً لتطبيق "الهدنة الإنسانية"، الخميس المقبل.

وفي ما يخص العراق، أكد لافروف أنّ موسكو تراقب "عن كثب" تطورات معركة الموصل، لاستعادة المدينة من قبضة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

وقال لافروف إنّ "العملية ضد المتطرفين في الموصل لن تكون سهلة"، معتبراً أنّه "من المهم بالنسبة للمنطقة أن يكون هناك اتفاق بشأن من سيسيطر على المدينة شمالي العراق بعد المعركة".

ورأى أنّ "هناك مخاطر من تسلل داعش من العراق إلى سورية مع معركة الموصل"، متوعداً بأنّ روسيا "ستتخذ إجراءات حاسمة إن حصل ذلك".


ذات صلة

الصورة
مكتب نقابة محامي حلب 1972 (العربي الجديد)

سياسة

نتابع في الحلقة الثانية اعتقال أعضاء في نقابات سورية عام 1980 وجهود الإفراج عنهم حيث تم إطلاق سراح المحامين عام 1987 باستثناء ثلاثة منهم
الصورة
مدينة أعزاز

سياسة

اهتزت مدينة أعزاز بريف حلب، شمالي سورية، بانفجار سيّارة مفخخة ضربت السوق الرئيسي في المدينة، التي تعتبر معقل المعارضة السورية، منتصف ليلة أمس السبت
الصورة

سياسة

قُتل 40 شخصاً على الأقل، وجُرح العشرات، في إطلاق نار أعقبه اندلاع حريق، مساء اليوم الجمعة، في صالة للحفلات الموسيقية في ضاحية موسكو.
الصورة
غسان النجار أمين سر نقابة المهندسين في حلب 1980 متحدثا للعربي الجديد (العربي الجديد)

سياسة

واجه نظام الرئيس حافظ الاسد عام 1980 انتفاضة شعبية في مدينة حلب سبقها صراع مسلح مع الطليعة المقاتلة واستغل النظام هذا الصراع للقضاء على اخر صوت للحرية في البلاد