إيران تنشر سفينتين حربيتين قبالة ساحل اليمن

13 أكتوبر 2016
ترسل إيران بشكل دائم قطعاً بحرية للساحل اليمني(فرانس برس)
+ الخط -
 أطلقت إيران سفينتين حربيتين في مهمة نحو المياه الحرة الدولية، قبالة خليج عدن، بحسب ما نقل موقع "تسنيم" الإيراني المقرّب من الحرس الثوري، اليوم الخميس.

وبحسب الموقع، فإن مهمّة القطعتين الحربيتين من الأسطول 44، التابع للقوات البحرية في الجيش، وهما مدمّرة "الوند" وناقلة الدعم "بوشهر"، هي حماية الناقلات والسفن التجارية التي تمر من المناطق الحرة في باب المندب، وتتعرض لتهديدات عديدة منها خطر هجوم القراصنة، بحسب تعبير تسنيم.

ومن المقرر أن تبقى السفينتان لفترة في منطقتي خليج عدن وباب المندب، ثم ستتجهان في مهمة ثانية من تلك المنطقة إلى المحيط الهندي لتعبرا مناطق بالقرب من الصومال وتنزانيا. وفي حال ساعدت الظروف الجوية، ستكمل السفينتان الإيرانيتان طريقهما نحو سواحل المحيط الأطلسي بالقرب من أفريقيا الجنوبية، وفق الموقع ذاته.

يذكر أن هاتين السفينتين قد تحركتا، بتاريخ 5 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أي في اليوم ذاته الذي وصلت فيه قطعات حربية بحرية من الأسطول 43 التابعة للجيش أيضاً، والتي أنهت حديثا مهمة مماثلة بالقرب من باكستان.

وترسل إيران بشكل دائم وبين الفينة والأخرى قطعاً بحرية للمناطق القريبة من اليمن، وتبرر الأمر بأنها تقوم بمهام تدريبية وأخرى لحماية سفنها وناقلاتها والتي تعبر من المياه الحرة الدولية.

كما يأتي ذلك بعد شنّ الجيش الأميركي، اليوم، ضربات على مواقع رادار تابعة لجماعة "أنصار الله" (الحوثيين) في اليمن، رداً على هجوم صاروخي استهدف مدمرة تابعة للولايات المتحدة، قرب باب المندب، بعد أقل من أسبوعين على تحذير الحوثيين وحلفائهم للسفن من دخول المياه الإقليمية اليمنية من دون إذن مسبق منهم.

دلالات