بايدن: يجب التفريق بين العمال الكردستاني وجناحه السوري

22 يناير 2016
أميركا متمسكة بتحالفها مع حزب الاتحاد الديمقراطي (Getty)
+ الخط -
يبدو أنّ واشنطن لازالت متمسكة بموقفها بوجوب التفريق بين حزب العمال الكردستاني، وجناحه السوري حزب الاتحاد الديمقراطي، الأمر الذي بدا واضحاً من التسريبات الإعلامية التي تداولتها وسائل الإعلام التركية، لتصريحات نائب الرئيس الأميركي جو بايدن، إثر لقائه بممثلين عن الأحزاب التركية.

وأكد النائب عن حزب الشعب الجمهوري فكري ساغلار، الذي شارك باللقاء مع بايدن رفقة ممثلي الأحزاب التركية، أن "واشنطن لازالت متمسكة بموقفها من التحالف مع حزب الاتحاد الديمقراطي".

في السياق ذاته، قال ساغلار، إن "بايدن أكد بأن حزب العمال الكردستاني هو منظمة إرهابية، مشدداً على وجوب تخلي الكردستاني عن السلاح وإنهاء أعمال العنف في تركيا، ولكن نوه إلى وجوب التفريق بين العمال الكردستاني وحزب الاتحاد الديمقراطي، وذلك لأن الأخير يشارك في المعركة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، والذي يمثل بدوره أكبر المشاكل العالمية، ويمثل خطراً كبيراً على كل من تركيا والولايات المتحدة الأميركية".

من جانبه أكد النائب عن العدالة والتنمية أورهان مير أوغلو، كلام ساغلار، مشيراً إلى أن بايدن "شدد على وجوب إلقاء الكردستاني للسلاح وإنهاء العنف في تركيا، والعودة إلى العملية الديمقراطية". وأضاف أن نائب الرئيس الأميركي لا يرى "الاتحاد الديمقراطي منظمة إرهابية".

اقرأ أيضاً: بايدن يبحث مع تركيا الحرب ضد "داعش" وأمن الحدود

أما النائب عن حزب الشعوب الديمقراطي ألتان، فاعتبر أن أولوية بايدين هي تحرير الموصل من قبضة "داعش". "بالنسبة للأميركيين، الأولوية هي تحرير الموصل من يد التنظيم، وشدد بايدن على أن تركيا هي من أهم المناطق الاستراتيجية وأهم الحلفاء بالنسبة لواشنطن".

والتقى جو بايدن، اليوم الجمعة، بإسطنبول، خلال أول أيام زيارته التي ستمتد ليومين لتركيا، بممثلين عن الأحزاب التركية، بينما من المتوقع أن يلتقي بعد ظهر اليوم بعدد من الصحفيين والأكاديميين وممثلي منظمات المجتمع المدني، قبل أن يجري يوم غد مباحثات مع كل من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء أحمد داود أوغلو.

اقرأ أيضاً: "القطب" التركي في عصر "القوة الخشنة" يتمدّد إلى الصومال

وبينما لم يحضر الاجتماع أي ممثل عن حزب الحركة القومية (يميني متطرف) رغم تلقيه الدعوة، حضر الاجتماع نائبان كرديان عن حزب العدالة والتنمية وهما غالب أنصار أوغلو (دياربكر) وأورهان مير أوغلو (ماردين)، بينما حضر عن حزب الشعوب الديمقراطي أسماء ثقيلة منهم النائبة ليلى زانا، والنائب ألتان تان (إسلامي كردي)، والنائب أيهان بيلغن (المتحدث باسم الحزب)، وذلك بينما حضر عن حزب الشعب الجمهوري (أكبر أحزاب المعارضة) كل من النائب سيزغين تانريكولو والنائب فكري ساغلار.

وسيلتقي بايدن بعد ظهر اليوم، بكل من الصحفيين المعارضين قدري غورسيل وأصلي أيدنتاشباش، وكذلك بأستاذ كلية الحقوق في جامعة بيلغي في إسطنبول يامان أكدينيز، وكذلك بعثمان كوالا رئيس مركز الأناضول الثقافي (معارض)، وعدد من منظمات المجتمع المدني.

اقرأ أيضاً: تسريبات العملية التركية بسورية..مطارا القامشلي والرميلان واستباق التمدُّد الكردي