تركيا ترحب برفع العقوبات الاقتصادية الغربية عن طهران

17 يناير 2016
داود أوغلو يطمح لتحسين العلاقات الاقتصادية مع إيران(أرشيف/ الأناضول)
+ الخط -

رحب رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، برفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران من قِبل الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى أنّ هذه الخطوة من شأنها تحسين العلاقات الاقتصادية بين أنقرة وطهران.


وجاءت تصريحات داود أوغلو، اليوم الأحد، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده في مطار أتاتورك، قبل توجهه إلى العاصمة البريطانية لندن للمشاركة في مؤتمر الاستثمار التركي السادس عشر، والذي سيعقد في لندن.

وأوضح داود أوغلو أنّ تركيا بذلت المزيد من الجهود لرفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران، حيث قال في هذا السياق: "لقد عملت شخصياً لإقناع الأطراف من أجل رفع العقوبات الاقتصادية عن إيران، عندما كنت أشغل منصب وزير الخارجية. وإنّ رفع العقوبات عن إيران تُعدّ خطوة إيجابية من شأنها أن تنعكس إيجاباً على المنطقة برمتها".

وحول زيارته إلى العاصمة البريطانية لندن، قال داود أوغلو إنّ هذه الزيارة تستحوذ على أهمية بالغة، لا سيما أنّها تأتي في ظلّ الأوضاع الحساسة التي تمر بها المنطقة، مشيراً إلى أنه سيعقد لقاء مع نظيره البريطاني، ديفيد كاميرون، وعدد من رجال الأعمال.

وسيلقي داود أوغلو كلمة في افتتاح المؤتمر، حيث من المنتظر أن يدعو رجال الأعمال المشاركين في المؤتمر، إلى الاستثمار في تركيا، ويعرض الإصلاحات الاقتصادية التي تمّت خلال السنوات الماضية، بالإضافة إلى عرض البرنامج الاقتصادي للسنوات القادمة، والفرص الاستثمارية المُتاحة أمام المستثمرين في تركيا.

كما سيتطرق خلال خطابه إلى سير المفاوضات الجارية مع الاتحاد الأوروبي، من أجل انضمام أنقرة إلى عضوية الاتحاد، علاوةً على الخطة الاقتصادية المُعدّة لغاية عام 2018.

وسيعقد رئيس الوزراء التركي اجتماعاً مع ممثلي أهم 18 صندوق تمويل في العالم، على هامش مأدبة غداء، حيث يدير هؤلاء الممثلون قرابة 2.5 تريليون دولار.

المساهمون