العبادي يستعين بـ"التحالف الوطني" للبحث عن المختطفين الأتراك

بغداد

براء الشمري

avata
براء الشمري
14 سبتمبر 2015
B15D7868-E2C3-42D7-AD79-3DE7A4533E55
+ الخط -


دفعت حادثة اختطاف ثمانية عشر عاملاً تركياً، وسط العاصمة العراقية بغداد، قبل أسابيع، وإعلان مليشيا مسلحة مسؤوليتها عن العملية، برئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، للاستعانة بقادة من "التحالف الوطني" للبحث عن المختطفين، وهو أول طلب رسمي يقدمه العبادي لشركائه السياسيين منذ توتر العلاقات عقب إطلاقه عمليات الإصلاح السياسي في البلاد.

وكشف مصدر مطلع في "التحالف الوطني" عن طلب العبادي من كبار قادته مساعدته بالضغط على المليشيات، التي ثبت تورطها بخطف العمال الأتراك وطلب فدية وشروط تعجيزية من الحكومة التركية مقابل إطلاق سراحهم.


وأكد المصدر، خلال حديثه لـ"العربي الجديد"، أن رئيس الحكومة أبلغهم أن وجود فصائل "الحشد الشعبي" في بغداد والمحافظات الأخرى يعوق الاجراءات الإصلاحية التي أطلقتها الحكومة، ويهدد الأمن والاستقرار المجتمعي.

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن "العبادي أبلغ الحاضرين بأن بعض هذه الفصائل ينتمي لأحزاب سياسية مشاركة في التحالف"، داعياً قادتها للإسراع بحلها أو إخراجها بعيداً من المدن، لحين تشريع قوانين خاصة تنظم عملها ما دامت ترفض التوجه لجبهات القتال.


على صعيد متصل، عقد "التحالف الوطني" اجتماعاً برئاسة إبراهيم الجعفري وحضور العبادي، وزعيم مليشيا "بدر" هادي العامري ورئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم، وممثل حزب "الدعوة" حسن السنيد، ووليد الكريماوي عن كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري، وفالح الفياض عن تيار الإصلاح وهاشم الهاشمي من حزب "الفضيلة"، لمناقشة تنامي ظاهرة الاختطاف في بغداد وبحث إمكانية إيقافها.


وأثار طلب العبادي المساعدة في البحث عن المختطفين الأتراك انقساماً واضحاً داخل "التحالف".


وقال عضو التحالف محمد راضي، لـ"العربي الجديد"، إن رئيس الوزراء أطلق حزمته الإصلاحية لتعزيز دولة المؤسسات التي تستند إلى الدستور والقانون، مبيناً أن وجود مليشيات مسلحة تخطف وتقتل وتهدد في وضح النهار يمثل خرقاً واضحاً لسيادة الدولة.


وأضاف: "اختطاف 18 عاملاً تركياً في بغداد يضعف هيبة القوات الأمنية العراقية، ويظهر سيطرة المليشيات المسلحة على مفاصل الدولة"، مبيناً أن تكرار مثل هذه الحوادث قد يسيء إلى علاقات العراق الخارجية.


وفي السياق، قال النائب عن ائتلاف "دولة القانون"، جاسم محمد جعفر، إن وجود الفصائل المسلحة في بغداد يضعف المؤسسات الأمنية، مبيناً أن قادة "التحالف الوطني" بحثوا في اجتماعهم الأخير عمليات الاختطاف، وأضاف: "المجتمعون ناقشوا مسألة إبقاء الفصائل المسلحة في بغداد أو إخراجها، وضرورة اقتصار دورها على جبهات القتال وتأمين العاصمة".


وأثار تمركز مليشيا "الحشد الشعبي" في بغداد، بعد انسحابها من ساحات القتال، مخاوف العبادي، الذي يعتبر أن ذلك يشكل تهديداً لحكومته، ما دفعه إلى السعي لإعادة توزيعها على جبهات القتال في الأنبار وصلاح الدين.


وكانت مليشيا مسلحة أطلقت على نفسها اسم "فرق الموت" قد أعلنت مسؤوليتها عن اختطاف العمال الأتراك، ووضعت عدة شروط لإطلاق سراحهم، بينما فشلت القوات العراقية في اقتحام مقر لـ"حزب الله العراقي" في منطقة شارع فلسطين، شرقي بغداد، يرجح أن يكون العمال الأتراك محتجزين فيه.

اقر أيضاً:نشر المليشيات في بغداد لمحاربة الإصلاحات

ذات صلة

الصورة
زعيم مليشيا "أنصار الله الأوفياء" حيدر الغراوي (إكس)

سياسة

أدرجت وزارة الخارجية الأميركية حركة "أنصار الله الأوفياء" العراقية وزعيمها حيدر الغراوي، على قائمة المنظمات والشخصيات الإرهابية.
الصورة
الحريات في العراق

سياسة

إتاحة الحريات في العراق ما بعد صدام حسين كانت من شعارات غزو بلاد الرافدين. لكن منذ سنوات يتراجع منسوب الديمقراطية والحريات الفردية والجماعية في هذا البلد بسرعة.
الصورة
أبو تقوى السعيدي (إكس)

سياسة

أسفر استهداف طائرة مسيّرة مقراً لفصائل "الحشد الشعبي" يتبع لـ"حركة النجباء"، عن مقتل المسؤول العسكري للحركة مشتاق طالب علي السعيدي المكنى "أبو تقوى".
الصورة
قاعة الأعراس في الحمدانية في نينوى في العراق 1 (فريد عبد الواحد/ أسوشييتد برس)

مجتمع

أعاد حريق قاعة الأعراس في محافظة نينوى العراقية الذي خلَّف مئات القتلى والمصابين، ليلة أمس الثلاثاء، مشهد الحرائق المتكرّرة التي شهدتها البلاد في السنوات الأخيرة والتي خلّفت مئات القتلى والجرحى.
المساهمون