خامنئي يدعو إلى الحذر من بعض أطراف السداسية الدولية

16 يوليو 2015
شكر خامنئي الوفد المفاوض (Getty)
+ الخط -

دعا المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، علي خامنئي، أمس الاربعاء، إلى الحذر وعدم الثقة ببعض الأطراف في السداسية الدولية، بخصوص الاتفاق النووي الذي جرى توقيعه أول من أمس، موجهاً شكره إلى الوفد المفاوض على تحقيق هذا الإنجاز.

وشدد المرشد، خلال رده على رسالة وجهها له الرئيس حسن روحاني، على "ضرورة حذر الحكومة خلال مرحلة ما بعد تطبيق الاتفاق، حيث من المحتمل أن تخالف بعض الأطراف تعهداتها"، كما طالب "الكل في الداخل العمل على حفظ الوحدة الداخلية وتحقيق الانسجام".

وكان الموقع الرسمي للمرشد قد نشر رسالة وجهها روحاني، إلى المرشد حول الاتفاق النووي الذي توصلت إليه إيران أخيراً في فيينا.

وذكر روحاني أن "هذا الاتفاق حصيلة دعم المرشد والشعب الإيراني للمفاوضين الذين استطاعوا أن يحصلوا على اعتراف الغرب بحقوق البلاد النووية، فضلاً عن حصولهم على امتياز إلغاء العقوبات والوقوف بوجه مخططات شيطنة إيران وعزلها، وكل هذا حصل عندما اقتنع الغرب بأن سياسة الحظر والتهديد لا يمكن أن تمنع إيران من التطور".

وجاء في رسالة روحاني أيضاً أن "وفده المفاوض توصل لاتفاق حفظ الخطوط الحمراء ولم يخرج عن الخطاب الدبلوماسي الإيراني"، واصفاً الاتفاق بـ"الإنجاز التاريخي الذي أثبت للكل، لا سيما للأطراف الإقليمية أن الخيار السياسي يستطيع أن يكون حلاً لكل الملفات المعقدة".

وأبدى أمله في أن "يصب الاتفاق لصالح التعاون البناء مع العالم".

في السياق النووي ذاته، قال أمين مجلس الأمن القومي، علي شمخاني، إن "بحث تفاصيل الاتفاق النووي، والمكلفة به لجنة الأمن القومي العليا، بات على جدول أعمال هذا المجلس، فالاتفاق من أهم الملفات الإيرانية، والذي ينتظر الكل نتيجة تدقيقه والموافقة والمصادقة عليه من قبل اللجنة".

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) عن شمخاني قوله إن "الاتفاق حصيلة جهود استمرت لاثني عشر عاماً، والحكومة تتبع سياسة التعامل البناء مع الآخرين"، مضيفاً أن "إيران ستلعب دوراً في حلحلة المسائل الإقليمية، يقوم على الاحترام المتبادل".

إلى ذلك، أعلن النائب الأول لرئيس مجلس الشورى الإسلامي، محمد حسن أبو ترابي فرد، أن "كلاً من وزير الخارجية ورئيس الوفد المفاوض محمد جواد ظريف، ورئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي، والذي قاد المفاوضات التقنية والفنية في فيينا، سيعقدان جلستين إحداهما علنية والأخرى غير علنية في البرلمان ليقدما تفاصيل الاتفاق النووي للنواب يوم الثلاثاء القادم".

اقرأ أيضاً: أوباما: الاتفاق النووي لن يزيل الخلافات العميقة مع إيران

 

المساهمون