بريطانيا ملتزمة بفتح سفارتها بطهران .. وصحف إيران ترحب

15 يوليو 2015
انفتاح بريطاني مبكر على إيران (فرانس برس)
+ الخط -

قال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند، اليوم الأربعاء، بعد الاتفاق بين إيران والقوى العالمية الست بشأن برنامج طهران النووي إن الاتفاق يطمئن العالم إلى أن كل الطرق أمام إيران لصنع قنبلة نووية أغلقت، بحسب وكالة رويترز.

وقال في البرلمان إن الاتفاق يمكن أن تكون له نتائج أكثر إيجابية. وأضاف أن بريطانيا ما زالت ملتزمة بإعادة فتح سفارتها في إيران قبل نهاية العام. وأضاف "ما زلنا ملتزمين بإعادة فتح سفارتنا في كل من البلدين وسنفعل ذلك بمجرد حل بعض القضايا العالقة".

وسيتوجه هاموند إلى إسرائيل في وقت لاحق اليوم ليشرح الاتفاق النووي مع إيران شخصيا.

وقال هاموند إنه سيلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "لنقل رسالة إليه حول هذا الاتفاق بشكل شخصي"، مضيفا أنه يأمل أيضا في إعادة فتح السفارة البريطانية في طهران المغلقة منذ 2011، قبل نهاية السنة.

من ناحيتها، رصدت وكالة الأناضول آراء الصحافة الإيرانية في الاتفاق النووي بين بلادها ومجموعة 5+1، وتراوحت تغطياتها بين متحمسة للاتفاق وأخرى ترحب بحذر، حيث وصفته الصحف المقربة من الحكومة بأنه "اتفاق القرن"، فيما تطرقت الصحافة المحافظة إلى الموضوع بكل حذر.

وأفردت صحيفة "اطلاعات" شبه الرسمية، وهي أكبر صحف البلاد، عبارة "اتفاق تاريخي" على صدر صفحتها الرئيسية، في وصفها للاتفاق، وكتبت أن "الشعب الإيراني حصل بهذا الاتفاق على حقوقه بعد مفاوضات مضنية استمرت 12 عاماً".

من جانبها، عنونت صحيفة "آرمان" خبرها حول الاتفاق بعبارة "العالم وقف احتراماً لإيران"، معتبرة أن الاتفاق "اتفاق القرن"، في حين رأت صحيفة "اعتماد" أن الاتفاق هو نصرٌ للدبلوماسية الإيرانية.

أمّا صحيفة "شرق"، فصدّرت خبرها بجملة "نصر بلا حرب"، مرفقة به صورة لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، ونظيره الأميركي جون كيري ملتقطة خلال المفاوضات.

وفي المقابل، ذكرت صحيفة "كيهان" المحافظة والمعروفة بانتقاداتها المتكررة للرئيس حسن روحاني، أن المسؤولين الإيرانيين والأميركيين أدلوا بتصريحات مختلفة بعد الاتفاق، في حين علقت صحيفة القدس المحافظة بأن الاتفاق أثّر إيجابياً على السوق الإيرانية والعالمية.


إقرأ أيضا:
الخارجية اللبنانية ترحب بالاتفاق النووي: فرصة لـ"الحرب على الإرهاب"
العبادي يعتبر الاتفاق النووي دليلاً على "إرادة" ضد "داعش"
الصحافة الغربية مُجمعة: اتفاق تاريخي
أوباما يتصل بالعاهل السعودي لبحث الاتفاق النووي واليمن
الإيرانيون يحتفلون بالاتفاق النووي والمرشد يثني على الوفد المفاوض